الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إصابة الدكتور هاني الناظر.. معلومات عن سرطان المخ وأعراضه

السبت 07/أكتوبر/2023 - 01:00 ص
 أورام المخ
أورام المخ


تعرض الدكتور هاني الناظر استشاري أمراض الجلدية لوعكة صحية منذ أيام، وأجر عملية جراحية على أثرها، وبعد إتمام الفحوصات اللازمة تبين إصابته بـ سرطان المخ.

ومن جانب يتحدث الدكتور محمد صديق هويدي، أستاذ جراحة المخ والأعصاب، عن سرطان المخ، موضحا أن جراحات أورام المخ في الوقت الحالي، تتم بنجاحات كبيرة، لافتا إلى أن الورم عبارة عن خلايا موجودة في الجسم، تنقسم بشكل عشوائي وتتسع في حجمها، مما يلغي وظائف الخلايا السليمة، مبينا أن أورام المخ تعتبر منتشرة بكثرة في الفترة الحالية، ومع تطور وسائل التشخيص وزيادة وعي الناس بفهم أورام المخ، نجد أن كل هذه العوامل ساهمت في اكتشاف أورام المخ مبكرا.

أنواع أورام المخ 

أوضح أستاذ جراحة المخ والأعصاب، أن أنواع أورام المخ، تعتبر نوعين، أحدهما نوع من الخلايا التي تعتبر من تركيب المخ سواء من المخ ذاته أو الأغشية المغطاة للمخ أو عظام الجمجمة أو الأوعية الدموية التي تتواجد داخل المخ، والنوع الثاني هو الخلايا التي تدخل إلى المخ أو التي تأتي من مكان أخر، على سبيل المثال، هناك أحد الأشخاص يعاني من ورم في الرئة أو الكبد أو العظام، وهنا يمكن إرسال الأورام الثانوية إلى المخ ذاته، على عكس أورام المخ الأولية التي تتكون من الخلايا التي تتركب من المخ.

كشف هويدي، أن أورام المخ تختلف وفقا للفئات العمرية كما أن هناك أورام حميدة في المخ، وهي أقل خطورة والأورام الخبيثة  التي تكبر بشكل عشوائي وينتج عنها مشكلات صحية خطيرة، مشيرا أن عند استئصال هذا النوع من الورم الخبيث، لا نستطع إزالته بشكل كامل، بسبب انتشاره أو صعوبة إزالته من المكان الموجود فيه.


وأكد الدكتور محمد صديق هويدي، أن حجم أورام المخ تتوقف على الفئة العمرية، بمعنى أن هناك أورام المخ عند الأطفال من سن عام لـ 12 عاما تختلف عن المرحلة العمرية الوسطى، فضلا عن اختلاف ورم المخ الذي يصيب الكبار.

أعراض أورام المخ 

لفت الدكتور محمد صديق هويدي، أن أعراض أورام المخ تختلف حسب العمر والحجم ومكان الإصابة، وهناك اعراض عامة، وهي:
• ارتفاع ضغط المخ.
• الصداع الناتج عن هذا الضغط ويصاحبه حالة من القيء المفاجئ.
• النوبات الصرعية.
• تأثير على الإدراك والوعي.