الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السيطرة على الخرف باستخدام الجوارب الذكية.. كيف يحدث هذا؟

السبت 07/أكتوبر/2023 - 07:00 م
الجوارب الذكية
الجوارب الذكية


يعتقد البعض أن المصابين بالخرف يعانون فقط من الارتباك، والحقيقة أنه يصبحون قلقين للغاية أيضًا وحتى عدوانيين، وللتعامل مع هذه السلوكيات قبل أن تتفاقم وتخرج عن نطاق السيطرة، طور عالم بريطاني زوجًا من الجوارب المعبأة بأجهزة استشعار، وفق موقع "new atlas".

حصل عالم الروبوتات في جامعة بريستول الدكتور زيكي ستير على هذه الفكرة لأول مرة بعد أن شهد المشاكل السلوكية المتزايدة التي تعاني منها جدته الكبرى مع تقدم مرض الخرف لديها.

ولأن هؤلاء كبار السن غالبًا ما ينتهي بهم الأمر في دور الرعاية حيث لا يمكن مراقبتهم بشكل شخصي بشكل مستمر، فقد شرع في تطوير تقنية يمكن ارتداؤها من شأنها تنبيه مقدمي الرعاية عند أول علامات الضيق المرتبط بالخرف.

أراد ستير، أيضًا أن يتخذ هذا الجهاز القابل للارتداء شكل ملابس مألوفة يتم ارتداؤها بالفعل بشكل منتظم، بحيث يتم اعتمادها بسهولة من قبل المتلقين، ويتم تسويق المنتج الأن عبر شركة ناشئة في المملكة المتحدة تدعى Milbotix.

تطبيق الجوارب الذكية

طريقة عمل نظام الجوارب الذكية

يبدأ مقدمو الرعاية بمسح رمز الاستجابة السريعة الموجود على أحد الجوارب باستخدام تطبيق على هواتفهم الذكية، ومن ثَم تقوم المستشعرات الموجودة في هذا الجورب بعد ذلك بمراقبة معدل ضربات قلب مرتديها ومستويات العرق وحركات الجسم بشكل مستمر.

ويتم نقل هذه البيانات لاسلكيًا إلى خادم قائم على السحابة، حيث تقوم الخوارزميات القائمة على التعلم الآلي بتحليلها في الوقت الفعلي. إذا تم الكشف عن علامات الانفعالات، يتم إخطار مقدم الرعاية عبر تنبيه على هواتفهم. ثم يميلون على الفور إلى مرتديها، على أمل تهدئته قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة.

الجوارب نفسها قابلة للغسل في الغسالة بالكامل، وقد تم بالفعل اختبارها بنجاح في دور الرعاية البريطانية. وهي الآن موضوع حملة تمويل جماعي على منصة Crowdcube، حيث يمكن للأطراف المهتمة تقديم الدعم المالي، ولا توجد حاليًا أي معلومات عن الأسعار المقدرة أو التوفر.