الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفرق بين الورم الخبيث والحميد.. وهل يمكن أن يتحول الأخير إلى خبيث؟

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
الأورام السرطانية
الأورام السرطانية


قال الدكتور محمد متولي الدميري، أستاذ جراحة الأورام في معهد الأورام بالمنصورة، إن الورم هو نمو غير طبيعي خارج عن السيطرة، بمعنى أن هناك مجموعة من الخلايا قررت أن تنمو وتتكاثر دون الخضوع للسيطرة التي تخضع لها الخلايا الطبيعية وتستمر إلى ما لا نهاية.

الفرق بين الورم الحميد والخبيث

وذكر الدكتور محمد متولي الدميري، أن هناك فرقا بين الورم الحميد والخبيث وهو:

  • الورم الحميد:

 هو ورم ينمو في مكانه ولا يتغلغل في الأنسجة المحيطة أو يرسل ثانويات للأنسجة البعيدة، على سبيل المثال إذا كان هناك ورما حميدا في الثدي فأنه ينمو ويكبر في الثدي ولكنه لا يتغلغل في بقية أنسجة الثدي، ولا يرسل ثانويات إلى العظم أو المخ أو غيرها.

أورام سرطانية
  • الورم الخبيث:

 هو ورم ينمو ويتغلغل في المكان الموجود فيه بالإضافة إلى ذلك فإنه يتنشر في كل مكان، ولديه القدرة على إرسال ثانويات من الأورام إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

الورم الحميد لا يعود مرة أخرى بعد التخلص منه على عكس الورم الخبيث الذي يمكن عودته بسهولة بعد التخلص منه.

هل الورم الحميد يتحول إلى ورم خبيث؟

يتساءل كثير من الناس عن إمكانية تحول الورم الحميد إلى ورم خبيث؟ وحول هذا التساؤل يُجيب الدكتور محمد متولي الدميري، موضحًا أن بعض الأورام الحميدة قد تتحول إلى خبيثة والبعض الآخر لا يتحول ويتوقف ذلك على نوع الورم ومكانه.

كيفية التفرقة بين الورم الخبيث والحميد

وأوضح أستاذ جراحة الأورام، أن التفرقة بين الورم الخبيث والحميد يكون عن طريق الفحص، ويمكن أن يظهر الورم عن طريق التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي، اللجوء لبعض الأشعة بالإضافة إلى العينة الباثولوجية وهي الدليل القاطع لتحديد نوع الورم.