الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض سرطان الفم التي بإمكان المصاب اكتشافها.. استشاري يوضح

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 08:00 ص
سرطان الفم
سرطان الفم


سرطان الفم، يحدث نتيجة تغيرات في خلايا الفم والشفاه، ويطلق عليها الخلايا الحرشفية، ويحدث مشكلة في الفم وقد يكون بسبب تناول التبغ والكحوليات، في حين أن الإصابة بالورم الحليمي البشري من مضاعفات الإصابة بالسرطان في الفم.

أعراض سرطان الفم التي يمكن للمصاب اكتشافها

وفي السطور التالية ننشر أعراض سرطان الفم التي يمكن اكتشافها بنفسك، حسب ما كشفه الدكتور فيفيكاناند ريجي، استشاري أورام الفم، بمومباي بالهند.

وأكد أنه توجد صعوبة في فتح الفم؛ حيث إن المصاب لا يستطيع فتح الفم بشكل كبير، لأن هذا يسبب السرطان، ويحدث تليف في المخاطية الفموية. 

ونصح بضرورة فحص سقف وأرضية الفم وفي حالة ملاحظة أي عرض غير عادي في الفم من الإحساس بالحرقان ورؤية بقع سوداء أو حمراء في اللسان أو في الشفاه يجب الاستشارة الطبية للتشخيص.

وأوضح أنه من الضروري فحص اللسان فهو من العلامات الخطيرة للإصابة بسرطان الفم، وفي حالة الشعور بالحرقان والألم أو وجود صعوبة في خروج اللسان من الفم بالكامل أو صعوبة في لمس سقف الفم أوتحريكه نتيجة وجود تقرحات واستمرت المشكلة أسبوعا، يجب المشورة الطبية.

وقال: في الخدين يجب التحقق أيضا، عن طريق وضع إصبع السبابة على الخد الداخلي والإبهام على الخد الخارجي، مع سحب الخد للخارج وفي حالة وجود تقرحات أو بقع بيضاء لا يجب تجاهل الأمر.

ونصح بضرورة فحص الرقبة من الأمام والخلف، وفي حالة كان شخص يعاني من صعوبة في البلع، أو وجود كتلة تحت الفكين بالقرب من الحلق وداخل الرقبة، أو ورم في منطقة الغدة أو حدوث تغيرات في نبرة الصوت، فمن الضروري الاستشارة الطبيبة، لأن كل هذه أعراض يمكن للمصاب اكتشافها وتؤكد وجود الإصابة بسرطان الفم.