الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب: الفحوصات المنتظمة تحمي من أمراض شبكية العين

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 09:10 م
حماية شبكية العين
حماية شبكية العين


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول حماية شبكية العين من المشاكل لرؤية أفضل، ومزيد من التفاصيل حول دور الشبكية في الرؤية، حيث إن الفحوصات المنتظمة تحمي من أمراض شبكية العين.

الفحوصات المنتظمة تحمي من أمراض شبكية العين

قال الدكتور سيدهيش بابات، جراح الشبكية والجسم الزجاجي، بمركز أنانتا للعناية بالعيون، أنديري، إن الفحوصات المنتظمة تحمي من أمراض شبكية العين، مشيرا إلى أنها تلعب دورا مهما في الكشف المبكر عن أمراض الشبكية، والتدخل قبل الإصابة بالضرر.

وهناك العديد من أمراض الشبكية لا تظهر سوى أعراض بسيطة، خلال المراحل الأولى، إلا أن الفحوصات المستمرة مهمة للحفاظ على صحة العين من أي أمراض.

وأضاف أنه يعتبر الحفاظ على شبكية العيم أمر ضروري لمنع أمراض العين ولمزيد من الحماية، يجب الابتعاد عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي تضرر بالبشرة والعين، مشيرا إلى أنه يجب ارتداء نظارات شمسية مناسبة توفر لك الحماية 100%، من أشعة الشمس الضارة، مع ارتداء قبعة عند الخروج من المنزل لضمان الحماية.

فحوصات شبكية العين لوضوح الرؤية

حماية شبكية العين عند صيد الأسماك

وفي حالة كنت ترغب في صيد الأسماك وتذهب للبحار وتريد الجلوس على ابحار ساعات طويلة لابد من ارتداء نظارات شمسية مستقطبة من أجل تعزيز الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

ما دور شبكية العين في الرؤية؟

وقال جراح الشبكية، إنه على الرغم من أن شبكية العين، غير مرئية للعين المجردة، يمكن للطبيب فحصها بسهولة باستخدام أدوات تخترق العين، حيث إن الشبكية موجودة في الجزء الخلفي من العين وقريبة من العصب البصري.

والشبكية تكون طبقة رقيقة من الأنسجة الحساسة للضوء، كما أن مسؤولية الأنسجة تحويل الضوء المار عبر عدسة العين لإشارات عصبيةن تنتقل للدماغ عن طريق العصب البصري (قناة تربط بين العين والدماغ)، والمعلومات التي تدخل الدماغ تعمل على تفسير المحفزات البصرية.