السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يسبب نمو البكتيريا ومخاطر صحية| احذر تخزين الحليب في باب الثلاجة

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 11:30 م
تخزين الحليب
تخزين الحليب


الثلاجة هي المكان المخصص لحفظ الطعام، حيث يجب عليك تنظيفه جيدا لتفادي الجراثيم والبكتيريا المتراكمة على الأطعمة والتي تعرض الشخص للأمراض.

مناطق في الثلاجة تسبب وجود البكتيريا والجراثيم

ووجدت دراسة حديثة أجراها خبراء سلامة الأغذية في High Speed ​​Training، أن هناك مناطق في الثلاجة تخزن فيها الطعام يوجد بها بكتيريا وجراثيم أكثر بمراحل من مقعد المرحاض.

وحسب تحليل أجراه باحثون، أخذوا مسحات من مناطق متفرقة في الثلاجة، ووجدوا أن باب الثلاجة هو المنطقة الأكثر خطورة ويوجد بها مستويات عالية من البكتيريا، والجزء النظيف هو درج الخضراوات، ويليه الأرفف.

وهنا يعتمد الأمر على عدد مرات تنظيف الثلاجة، وطرق تخزين الأطعمة الصحيحة، وحسب الإرشادات الصحية المناسبة.

وقالت ناتاشا بليث، خبيرة نظافة الأغذية في High Speed ​​Training، إن باب الثلاجة يحتوي على بكتيريا تجعله الأقذر، لأنه الجزء الدافئ في الثلاجة ويراكم بداخله البكتيريا التي تنمو في درجة الحررة المرتفعة، مما يجعل هناك تكاثر للجراثيم، حسب ما تم كشفه عبر Express UK.

احذر تخزين الحليب في باب الثلاجة

وأكدت أن السبب الأخر لوجود البكتيريا هو طريقة تخزين الطعام بشكل خاطئ، فعند تخزين الحليب في باب الثلاجة، درجة الحرارة الدافئة في هذا الجزء داخل الثلاجة تسمع للبكتيريا في النمو، ومن المفضل تخزينها في الجزء الخلفي من الثلاجة، لأنه يفسد في الباب ويسبب مخاطر صحية.

الأفضل لتخزين هذه الأطعمة في الثلاجة

كما ينصح خبراء الصحة بضرورة تخزين العصير والمايونيز والكاتشب والمربى وغيرها في الأرفف الأمامية.

نصائح عند تنظيف الثلاجة

ونصحت بضرورة التنظيف العميق للثلاجة 3 مرات خلال العام، وعند التنظيف العميق للثلاجة، يجب إزالة كل شيء من الأرفف والأدراج والباب، مع الحرص على عدم استخدام مواد كيميائية شديدة عند التنظيف لأن هذا سيترك أثر في التلاجة ويسبب فساد الأطعمة، مع الحرص على تجفي الأسطح للتخلص من الرطوبة الزائدة.

ونصحت بضرورة الغسل بالمياة الساخنة والصابون للتأكد من نظافة الثلاجة على ما يرام.