الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقار اضطراب النوم يظهر فاعليته في علاج فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 02:01 ص
فرط الحركة وتشتت
فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى البالغين


يمكن إعادة استخدام الدواء الذي يعالج حاليًا النعاس المفرط أثناء النهار بسبب الخدار أو انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم لتخفيف الأعراض المنهكة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين، وفق موقع "new atlas".

علاج  فرط الحركة وتشتت الانتباه

أصدر الباحثون في مستشفى ماساتشوستس العام نتائج تجربتهم السريرية التي استمرت 6 أسابيع، والتي نظرت في كيفية تأثير عقار سولريامفيتول على 60 مريضًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا، وتظهر البيانات واعدة لعلاجات جديدة بديلة لاضطراب النمو العصبي.

سولريامفيتول، الذي يوصف بوصفة طبية هو مثبط انتقائي لإعادة امتصاص الدوبامين والنورإبينفرين، والذي يعمل على الناقلات العصبية في الدماغ بطريقة مشابهة للمنشطات.

ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن المنشطات يمكن أن تسبب أيضًا ارتفاعًا قصير المدى في خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى مشكلات أخرى لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تشير النتائج إلى أن سولريامفيتول قد يكون علاجًا آمنًا وفعالًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين. على الرغم من وجود علاجات آمنة وفعالة حاليًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فإنها ليست فعالة لجميع الأفراد المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو يتحملها جميع المرضى جيدًا.

أظهر عدد "كبير" من المرضى الذين تناولوا الدواء تحسنًا كبيرًا في الأداء التنفيذي. والأهم من ذلك أن الدواء لم يظهر أي تأثير كبير على جودة النوم أو معدل ضربات القلب أو ضغط الدم. 

كانت الآثار الجانبية الضارة طفيفة وتتوافق مع علاجات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الأخرى، بما في ذلك انخفاض الشهية والصداع وبعض المخاوف الهضمية.

تظهر نتائج هذه الدراسة أن هناك إمكانات هائلة في تطوير دواء معتمد بالفعل من أجل توفير المزيد من الخيارات. كما تم ربط اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين بالعديد من الأمراض الأخرى.