الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الآثار الجانبية للمخللات.. ارتفاع الضغط أبرزها

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 08:00 ص
المخلل
المخلل


تناول المخللات بجانب الطعام أمر يقوم به الكثيرون باعتباره فاتحا للشهية، ولكن سوء الحظ أن عادة تناول الكثير من المخللات يمكن أن تضعك في مشكلة، فهناك بعض الآثار الجانبية للمخللات التي يجب معرفتها.

يستعرض "صحة 24" أبرز الآثار الجانبية لتناول المخللات وفق موقع healthshots

الآثار الجانبية للمخللات:

انخفاض القيمة الغذائية

عملية تحضير المخللات تقلل من قيمته الغذائية لأن في بعض الأحيان يتم تجفيف المخلل في الشمس مما يدمر معظم العناصر الغذائية كما يتم وضع طبقة من الملح عليها أثناء عملية التجفيف، مما يزيد الأمر سوءًا.

 ارتفاع ضغط الدم

الملح الزائد في المخللات يزيد من محتوى الصوديوم فيها، مما يجعلها ضارة للغاية لصحتك، ويمكن للصوديوم الموجود في هذه الأطعمة المالحة مثل المخللات أن يزيد من مستويات ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى مشاكل في القلب أيضًا.

تمتص الأمعاء الصوديوم أثناء عملية الهضم مما يؤدي إلى هجرة السوائل إلى مجرى الدم لتخفيفها. تمارس السوائل الزائدة قوة أكبر على جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. 

يضر الكلية

الاستخدام المفرط للملح في المخللات يمكن أن يزيد من كمية الصوديوم في نظامنا الغذائي، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل احتباس الماء، والانتفاخ، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة العبء على الكلى، بالإضافة إلى ذلك يؤدي النظام الغذائي الغني بالملح إلى زيادة كمية السوائل ويمكن أن يكون سامًا للقلب والأوعية الدموية والكلى.

 ارتفاع مستويات الكولسترول

يحتوي الزيت المستخدم في صنع المخللات على دهون متحولة، والتي تحدث بسبب الهدرجة. تزيد الدهون المتحولة من مدة صلاحية المخللات، ولكنها تزيد من نسبة الكولسترول الضار (LDL) وتخفض نسبة الكولسترول الجيد (HDL). هذه أيضًا تزيد من مستوى الدهون الثلاثية.