الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بشرى سارة لعلاج العقم عند الرجال.. ما دور استخدام الذكاء الاصطناعي؟

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 02:30 م
بالذكاء الاصطناعي..
بالذكاء الاصطناعي.. علاج العقم عند الرجال


علاج العقم عند الرجال.. يعاني حوالي على 7% من الذكور في أستراليا وحدها من مشكلة العقم، ولكن يمكن اليوم للذكاء الاصطناعي (AI) أن يساعد في حل تلك المشكلة، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على علاج العقم عند الرجال وفق هذه التقنية.

علاج العقم عند الرجال

وعن علاج العقم عند الرجال قام فريق بجامعة التكنولوجيا في مدينة سيدني الأسترالية؛ والذي ضم كلا من البروفيسور ماجد الوراقياني، والدكتور ستيفن فاسيلسكو، الدكتور ديل جوس، بتطوير برنامج الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه اكتشاف الحيوانات المنوية بعينات تؤخذ من رجال مصابين بالعقم الشديد، أسرع بكثير من البشر المدربين بشكل عال جدًا.

وطور الدكتور فاسيلسكو الذي يعمل مهندسب الطب الحيوي في جامعة التكنولوجيا في سيدني (UTS) بأستراليا، ومؤسس الشركة NeoGenix Biosciences الطبية نظامًا مع زملائه يعرف بـ SpermSearch، وقد تم تصميمه لمساعدة الرجال الذين ليس لديهم حيوانات منوية في القذف على الإطلاق؛ وهم حوالي 10% من الرجال الذين يعانون من العقم، وهي حالة تعرف بـ فقدان النطاف غير الانسدادي.

الحيوانات المنوية تحت المجهر

ويفيد النظام الذكاء الاصطناعي الذي طوره الدكتور ستيفن فاسيلسكو، في تحديد موقع الحيوانات المنوية بشكل سريع.

جدير بالذكرأنه في هذه الحالات، يتم أخذ جزء صغير من الخصية بالجراحة، ثم تنقلها إلى المختبر، للبحث يدويًا عن الحيوانات المنوية السليمة،مما يستغرق الكثير من الجهد والوقت فضلا عن إحتمالية عدم دقة النتائج.

ويقول  الدكتور فاسيلسكو: عندما ينظر عالم الأجنة إلى أسفل المجهر، فإن ما يراه هو مجرد هذه الفوضى الكاملة، فيكون عبابرة عن مشهد نجمي من الخلايا، مؤكدًا أن نظام "SpermSearch" هو الأفضل بكثير؛ إذ  يمكنه أن يعثور على أي حيوانات منوية صحية خلال ثوانٍ، ويتم تحميل صور العينات بشكل فورى إلى الكمبيوتر.

ويشير  إلى أنه من أجل تحقيق هذه السرعة، يتم تدريب الذكاء الاصطناعي على التعرف على الحيوانات المنوية بعينات الأنسجة المعقدة، من خلال عرض آلاف من هذه الصور عليه.