الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يكشف أسباب التهاب القصيبات الهوائية عند الرضع والأعراض

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 12:15 ص
التهاب القصيبات
التهاب القصيبات


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية التفاصيل الكاملة حول التهاب الشعب الهوائية أو ما يسمى بالقصيبات الهوائية التي يطلق عليها اسم برونكيوليت، للطفل الرضيع.

السن المحدد لظهور التهاب الشعب الهوائية عند الطفل

كشف الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن التهاب الشعب الهوائية أو القصيبات الهوائية الحاد عند الطفل الرضيع، مشيرا غلى أنه مرض يأتي للطفل قبل عمر عامين.

الأعراض التي تظهر على الرضيع

وأكد أنه إذا تعرض الطفل للإصابة بأعراض منها صعوبة في التنفس، والصفير والسعال في الليل أو الصباح مع بذل مجهود بدني؛ يطلق عليه نوبة ربو وليس برونكيوليت (التهاب الشعب الهوائية).

وفي حالة تكرر التهاب الشعب الهوائية أكثر من مرتين هنا يكون لدى الطفل الرضيع ربو، حيث يعتبر التهاب القصيبات الهوائية الحاد bronchiolite aigue، من الأمراض المعدة التي تصيب الأطفال من نحو 30 لـ 50%.

موسم ظهور الالتهاب الرئوي عند الطفل

وأضاف أنه عبارة عن التهاب رئوي يكون منتشر بين الاطفال الرضع قبل إتمام عمر عامين، ويكون موعده في فصل الشتاء وأحيانا يأتي في الخريف.

فترة ظهور الأعراض

وعن أبرز الأعراض المصاحبة لالتهاب القصيبات الهوائية للرضع تظهر على الطفل أعراض منها:-

  • الرشح والسعال
  • الصفير الرئوي

وأشار إلى أنه تستمر من أسبوع لـ أسبوعين، وبعد ذلك يتعافى الطفل، ولكن في الحالات الشديدة تكون الإصابة تتطلب دخول المستشفى.

أسباب التهاب القصيبات الهوائية

وشرح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يكون التهاب الشعب الهوائية ناتج من عدوى فيروسية، وتؤدي لحدوث التهيج والالتهاب في جدران القصيبات الهوائية وتضيقها، وهنا يتسبب في تجمع المخاط مما يؤدي لعدم دخول الهواء وخروجة بالشكل السليم عبر الرئتين.

ومن أبرز الأسباب الرئيسية للمرض هو فيروس (VRS)، ويأتي بعده (Parainfluenza Virus) ويليه ( Adenovirus )، مؤكدا أن هناكحالات تسببها فيروسات آخرى مسببه للانفلونزا، حسب أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.