الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المشرط الذكي| أداة جديد تساعد على صقل مهارات الأطباء الجراحية

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
المشرط الذكي
المشرط الذكي


طور باحثون مشرطًا مزودًا بأجهزة استشعار مدمجة لقياس القوة وربطوه بنموذج للتعلم الآلي يمكنه تبسيط كيفية تدريب الأطباء على إجراء الجراحة وتمهيد الطريق للأجهزة الجراحية الآلية.

إذا كان علينا أن نخضع للجراحة، نريد أن يكون الجراح الذي يجري الجراحة ماهرًا في استخدام المشرط، ويتطلب تحقيق التوازن بين استخدام مقدار مناسب من القوة لتشريح الأنسجة المتعمد والمسيطر عليه وعدم تطبيق الكثير، مما قد يسبب الضرر.

في حين أن مستوى القوة التي يطبقها المشغل البشري على المشرط مهم أثناء الجراحة، إلا أنه كان هناك عدد قليل من الأدوات القادرة على قياسه في مواقف الحياة الواقعية. 

المشرط الذكي

الآن، طور الباحثون في جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة "مشرطًا ذكيًا" مزودًا بأجهزة استشعار مدمجة لقياس القوة.

يتكون الجهاز منخفض التكلفة وسهل التكرار من مشرط متصل بلوحة دائرة محملة بجهاز استشعار مثبتة داخل مقبضه. صمم الباحثون نموذجًا للتعلم الآلي لتحليل القوة التي يطبقها المستخدمون.

 قام 12 طالب طب واثنين من الجراحين المحترفين باختبار مشرطهم المبتكر من خلال إجراء سلسلة من 12 شقًا بيضاويًا على نسخة طبق الأصل من الجلد متعددة الطبقات مصنوعة من الجيلاتين والسيليكون.

تم تسجيل كل إجراء، والذي تضمن إجراء قطعين منحنيين على الجلد، مثل تلك المستخدمة لإزالة الشامات والأورام الميلانينية، بالفيديو وتقييمه من قبل 4  جراحين خبراء الذين قاموا بتقييم كفاءة المشاركين.

 ثم قام الباحثون بتحليل العلاقات بين تقييمات الخبراء الذاتية وبيانات المقاييس الموضوعية القائمة على القوة.

ويقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تفتح إمكانيات للدراسات المستقبلية، بما في ذلك استخدام المزيد من المشاركين لإجراء تحليل أكثر شمولًا. 

سيكون رسم خرائط للقياسات الموضوعية ونتائج المرضى مفيدًا أيضًا. ويقولون إن طريقتهم تبدو واعدة كطريقة لتحليل المهام الإجرائية للغاية مثل الخياطة.