الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إجراءات وقائية لتفادي مخاطر سرطان الثدي.. بينها الرضاعة الطبيعية

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 12:27 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


سرطان الثدي، من أنواع السرطانات التي تصيب النساء وتعد مصدر قلق بالنسبة لهن، وتصاب به العديد من النساء نتيجة العوامل الوراثية، حيث يجب اتباع إجراءات وقائية للحد من مخاطره وللحماية من الإصابة به.

إجراءات وقائية لتفادي مخاطر سرطان الثدي

وقالت الدكتورة ناندا راجانيش، طبيبة الجراحة العامة ومناظير بمستشفى أبولو سبكترا، بنغالو، إنه يحب ​المحافظة على وزن صحي، حيث أن الوزن الزائد يؤدي لخطر الإصابة بالسرطان، نتيجة لتراكم الدهون في البطن مما يعزز أورام الثدي، حيث يجب تناول طعام صحي وممارسة التمارين بانتظام.

وأكدت أنه يجب الحفاظ على التمارين الرياضية لتعزيز صحة الجهاز المناعي، حيث تعمل التمارين على التقليل من مستويات هرمون الاستروجين، فضلا عن تعزيز جهاز المناعة، وهنا يحمي من مخاطر انتشار الأورام، ناصحة بضرورة ممارسة التمارين 150 دقيقة أسبوعيا.

وأشارت إلى أنه لا بد من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالبروتين، للحصول على مضادات الأكسدة للوقاية من السرطانات.

وأضافت: زيادة تناول الكحوليات يسبب السرطان وخاصة الثدي، حيث يجب تناوله باعتدال أو الامتناع عنه تماما لمنع زيادة مستويات هرمون الاستروجين  والحفاظ على الحمض النووي.

وأردفت إلى أن التدخين يسبب السرطان بأنواعه المختلفة، بجانب التعرض للتدخين السلبي أيضا قد يسبب المخار، لذا لابد من الإقلاع عن التدخين واتخاذ الخطوة الصحيحة.

ونصحت بضرورة العلاج بالهرمونات البديلة (HRT)، للحد من ظهور أعراض انقطاع الطمث، لمنع الإصابة بسرطان الثدي، وفي حالة حرصك على تناول العلاج التعويضي بالهرمونات لابد من استشارة الطبيب أولا.

وأشارت إلى أن الرضاعة الطبيعية لها فوائد مذهلة للحد من مخاطر التعرض للإصابة بسرطان الثدي، وقلة الرضاعة الطبيعية تعرض المرأة لهرمون الاستروجين طوال حياتها، مؤكدة على ضرورة الفحص الذاتي المنتظم للثدي، وتصوير الثدي بالأشعة السينية للكشف المبكر عن علامات المرض.