الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الجيوب الأنفية في المنزل.. يمكنك إدراج الطعام الحار ضمن وجبتك

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 06:06 م
الجيوب الانفية
الجيوب الانفية


علاج الجيوب الأنفية في المنزل.. لمصابي التهاب الجيوب الأنفية، نقدم لكم علاج الجيوب الأنفية في المنزل، حيث انه يجب اتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية التي تحميك من مخاطر التهاب الجيوب الأنفية المصحوب لها الصداع للحد من مخاطر الحساسية.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية علاج الجيوب الأنفية في المنزل، حيث يوجد أكثر من طريقة فعالة للحد من الخطورة، وفي حالة التعرض لمضاعفات يتطلب الأمر الذهاب للطبيب للعلاج الدوائي السليم للوقاية اللازمة.

علاج الجيوب الأنفية في المنزل

وحول علاج الجيوب الأنفية في المنزل، قالت الدكتورة تيفاني رفورد، استشاري التغذية العلاجية، إن أول طريقة هو تعلم غسل الأنف جيدا باستخدام المحلول والمياه (محلول الملح)، بشكل يومي أو أسبوعي حسب الحالة، ويمكن تعلم طريقة غسل الانف من الطبيب المعالج لحالتك.

ونصحت بضرورة الإكثار من شرب السوائل للحد من الافرازات التي يوجد بها مخاط، محذرة منتناول الكافيين والكحول لأن هذه المشروبات تضر بالصحة وتسبب الجفاف، مع الحصول على الراحة التامة لتجنب الإصابة بالعدوى.

علاج الجيوب الأنفية في المنزل بلا أدوية

وفي حالة كانت الحالة لا تستدعي أدوية يمكن علاجها في المنزل، وفي السطور التالية ننشر لكم عبر صحة 24، علاج الجيوب الأنفية في المنزل بلا أدوية:-

1- يمكنك استنشاق البخار مع لف منشفة حول رأسك والبخار يكون متجها نحو الوجه.

2- يمكن الاستحمام بالمياه الدافئة وتنفس الهواء الدافئ لتخفيف الألم والتخلص من المخاط.

3- يمكن وضع كمادات باردة على الجبهة أو في الجزء الخلفي من الرقبة.

4- الحصول على الراحة لمكافحة العدوى وشرب السوائل

5- تناول الأطعمة المليئة بالشطة والتوابل، حيث يمكن إضافة الشطة الحارة في الأطعمة.

6- تناول فيتامين C مع تجنب دخان السجائر 

علاج الجيوب الأنفية في المنزل بأدوية

وينصح بضرورة تناول مضادات الهيستامين في حالة كنت تعاني من الحساسية، ومسكنات الألم لتفادي مخاطر التهاب الجيوب الأنفية، ولكن يمكن الرجوع للطبيب، ولا يجب إعطاء الطفل مزيل للاحتقان دون وصفة طبية وخاصة قبل ان يتم الطفل 4 أعوام.