الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الكحة للأطفال.. 5 أدوية تخلصكم من المشكلة

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 11:00 ص
الكحة عند الاطفال
الكحة عند الاطفال


علاج الكحة للأطفال يعد من الموضوعات التي تهم عددا كبيرا من الآباء والامهات، وخصوصا في مثل هذا الوقت من كل عام، حينما تتعاقب فصول السنة، مسببة بعض الأعراض مثل الكحة.

وتعد الكحة واحدة من الأعراض المزعجة للأطفال، والتي عادة ما تصاحب أمراضا عدة مثل نزلات البرد أو حساسية الصدر وحساسية الجيوب الأنفية وغيرها.

وللحصول على العاج الأفضل للكحة، يجب تحديد ما إذا كانت الكحة جافة أو مصحوبة ببلغم، فضلا عن تشخيص الحالة المسببة لها، فكل هذا من شأنه أن يساعد في تحديد علاج الكحة للأطفال بشكل مناسب.

علاج الكحة للأطفال

يختلف علاج الكحة للأطفال من حالة لأخرى، إذ أن هناك أدوية لعلاج وتخفيف الكحة المصحوبة ببلغم، وأخرى لتهدئة الكحة الجافة، ويشمل علاج الكحة للأطفال، وفق ما نشره موقع الطبي، ما يلي:

مثبطات السعال

مثبطات السعال هي نوع من الأدوية التي تعمل على تهدئة الكحة الجافة، ومن أمثلتها الديكستروميثورفان.

طاردات البلغم

تستخدم هذه الأدوية في علاج الكحة المصحوبة ببلغم عند الاطفال، وخصوصا الأطفال الذين يعانون من بلغم كثيف يصعب عليهم التخلص منه.

وتعمل هذه الأدوية الطاردة للبغم على ترقيق البلغم حتى يمكن طرده مع السعال.

ومن امثلة هذه الأدوية الجوافينيسين، الذي يستخدم للاطفال وللكبار أيضا.

مذيبات البلغم

تعمل هذه الأدوية على تقليل لزوجة البلغم وترقيقه، وبالتالي يهل التخلص منه مع الكحة او السعال.

مضادات الاحتقان

تساعد مضادات الاحتقان على تخفيف تخفيف انسداد الأنف الذي قد يكون السبب وراء الكحة الجافة، كما تعمل على تقليل تورم الممرات التنفسية، ومن أمثلتها السودوإفدرين، والفينيليفرين.

مضادات الحساسية

يمكن استخدام مضادات الحساسية مثل الديفينهيدرامين في علاج الكحة للأطفال، إذ إنها تعمل على تخفيف التنقيط الأنفي الخلفي وسيلان الأنف أو انسدادها.