الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للعناية بالبشرة لمرضى السكري.. 6 قواعد عليكِ اتباعها

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 03:30 ص
العناية بالبشرة
العناية بالبشرة


مرضى السكر يميلون إلى الإصابة ببعض المشكلات الجلدية، ومنهم من يعاني من اسمرار الجلد، وخاصة منطقة الرقبة وأحيانا تحت الإبطين أيضا.

 يميل مرضى السكر أيضًا إلى أن تكون لديهم بشرة جافة جدًا، وقد يكون لدى الكثير منهم بقع معينة على أرجلهم، ويمكن أن يؤدي مرض السكري طويل الأمد إلى تلف بعض الأعصاب أو إحياء الأعصاب في الجسم والتهاب الأعصاب.

نصائح هامة للعناية ببشرة مريض السكري

إن السيطرة على مرض السكري من خلال اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة والتحكم في الوزن والأدوية هي الطريقة لبدء العناية بالبشرة، وهناك أشياء أخرى يمكن القيام بها فيما يلي نستعرضها:

  • حافظ على رطوبة البشرة

استخدم المرطبات باستمرار وتجنب حمامات الماء الساخن لأن بشرتك قد تجف.

  • تجنب الرطوبة على الجلد

يجب أن تبقى بشرتك بعيدة الرطوبة، وخاصة طيات الجلد مثل الفخذين وتحت الإبطين وتحت الثديين، مع ضرورة ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة قدر الإمكان لتجنب الالتهابات الفطرية.

الحفاظ على الوزن أمرًا مهمًا هنا، لأنه يساعد في تقليل التعرق والتحكم الجيد في مرض السكري.

  • افحص بشرتك بانتظام

الاعتلال العصبي يعني تلف الأعصاب، لذلك يمكن أن يكون لديك جروح وجروح وإصابات، ولهذا السبب فحص بشرتك بانتظام أمر لا بد منه، وإذا كان لديك أي جرح أو عدوى، فاطلب العلاج مبكرًا.

  • مجموعة الإسعافات الأولية للبشرة

تأكد من وجود مجموعة أدوات الإسعافات الأولية بالقرب منك حتى تتم العناية بجروحك، يجب أن تحتوي المجموعة على مرهم مضاد للبكتيريا، وشاش، وشريط ورقي.

  • تجنب خدش بشرتك

يمكن أن يؤدي الخدش إلى تجريد الطبقة العليا من الجلد. وهذا بدوره قد يؤدي إلى تطور مشاكل الجلد مثل التهاب الجلد والأكزيما. لذا، لا تخدش بشرتك حتى لو شعرت بالحكة.

  • قم بتدليك فروة رأسك وقدميك

دلل نفسك بالتدليك بين الحين والآخر لتحسين الدورة، ولا تنس فروة رأسك وقدميك.