الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الاكتئاب في المنزل.. التمارين الرياضية خيار جيد

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 03:50 م
الاكتئاب
الاكتئاب


علاج الاكتئاب في المنزل، من الأمور المهمة لدى الأشخاص الذين يعانون من الضغط والقلق والشعور بالاكتئاب، ويحرصون على اتباع مجموعة من الخطوات المهمة لصحة أفضل، وخاصة إذا كانت الحالة بسيطة ويمكن التعافي منها دون اللجوء للطبيب، ولكن في الحالات الشديدة لا يتطلب الأمر التفكير؛ حيث يفضل لذهاب للطبيب المعالج لمعرفة أنواع الأدوية الموصوفة، لضمان السلامة ومنعا للخوض في مشاكل نفسية عميقة.

ولمزيد من التفاصيل حول علاج الاكتئاب في المنزل، من خلال إجراءات وقائية بسيطة تمكنك من التخلص منه، ننشرها لكم في السطور التالية:-

علاج الاكتئاب في المنزل

كشفت العديد من الدراسات العلمية التي تم نشرها بالمجلة الأمريكية للطب للنفسي، عن أن القيام بعمل نشاط بدني لمدة ساعة أسبوعيا يمنع نحو 12% من حالات الاكتئاب المستقبلية، كما أن التمارين الرياضية تحسن من أعراض الاكتئاب.

وحسب الدراسات فإن ممارسة الرياضة 30 دقيقة في اليوم أي من 3 لـ 5 مرات أسبوعيا له دور فعال في التخفيف من أعراض الاكتئاب.

وحسب ما كشفه الدكتور سانام حفيظ أخصائي علم النفس بنيويورك، تبين أن الشخص المصاب بالاكتئاب لا يكون لديه القدرة على ممارسة التمارين، ولكنه يوصي بممارستها 5 دقائق بالتدريج لحين التحسن، عن طريق المشي في ضوء الشمس لتحسين الحالة المزاجية، كما يكمن ممارسة الأنشطة البسيطة منها اللعب مع الحيوانات والأطفال والقيام بالمهام المنزلية.

ونصح بضرورة المشي لتخفيف التوتر والقلق حيث يجب الحذر من السير لفترة طويلة، والمشي يوميا يقلل من خطر الاكتئاب بنسبة 26%، كما أن الجري مفيد ويجعل الدماغ مليء بالإندورفين الذي يحسن المزاج.

وأشار إلى أن ضرورة ممارسة اليوجا، لأنها أفضل تمرين لتعزيز الصحة العقلية، لأن التركيز على التنفس يمكنه القضاء على عادات الصحة العقلية غير الصحيحة وبالتالي مفيدة في تحسين المزاج.

يمكن أن يكون الرقص خيار جيد لتقليل القلق، حيث يساعد الرقص الجماعي مع أفراد الأسرة والحركة منها الزومبا يعزز صحتك العقلية.