الخميس 30 نوفمبر 2023 الموافق 16 جمادى الأولى 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إجراءات اتبعها عند ارتفاع درجة حرارة الطفل.. استشاري يوضح

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 11:01 م
درجة حرارة الطفل
درجة حرارة الطفل


يكشف الدكتور عبد الله الحبيشي، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، عن الإجراءات المفترض اتباعها لتفادي مخاطر ارتفاع درجة حرارة الطفل.

إجراءات اتبعها عند ارتفاع درجة حرارة الطفل

وينصح بضرورة القيام بعمل الكمادات بالمياه الفاترة وليست المثلجة، ووضعها على جبهة الطفل، وعلى الرقبة وفي منطقة الإبطين والفخذ والذراع، كما يمنع استخدام الكحوليات والخل أو إضافة إي مستحضرات للكمادات، وخاصة للطفل تحت عمر 5 أعوام، مما تعرض الجلد للتسمم نتيجة امتصاصها عن طريق الجلد.

ويؤكد أنه في حالة كانت درجة الحرارة أقل من 38 درجة يمكن استخدام الباراسيتامول المخصص للأطفال (شراب أو لبوس)، وفي حالة الإسهال يحذر من استخدام اللبوس.

ويضيف أنه يجب الحرص على إعطاء الطفل الجرعة المناسبة لوزنه وعمره ولا يجب تجاوزها، وفي حالة كانت درجة الحرارة أكبر من 38 درجة، يمكن إعطاء البروفين المخصص للأطفال، محذرا من عدم إعطاء البروفين والباراسيتامول مرة واحدة، حيث يفضل الاكتفاء بنوع واحد فقطن مع الفصل بين جرعة والأخرى بـ 3 ساعات على الأقل.

ويشير إلى أن خوافض الحرارة تعمل على خفض الحرارة بشكل مؤقت؛ حتى لا يحدث مضاعفات، لأجهزة الجسم الحيوية، كما انها لا تعمل على مقاومة الميكروب المتسبب في ارتفاع الحرارة، وبالتالي تعود الحرارة مجددا وتستمر من 3 لـ 5 أيام.

وينصح بضرورة تهوية الغرفة جيدا وعدم تغطية الطفل والحرص على ارتداء ملابس تكون خفيفة وقطنية، مع منح الطفل حمام بمياه فاترة، وليست باردة لكي لا تتسبب في حدوث صدمة للجسم.

اعطي الطفل كميات كبيرة من السوائل، ولكن في حالة وجود اعراض شديدة لابد من التوجه للطبيب، في حالة كان المتسبب في ارتفاع الحرارة بكتيريا يحتاج الطفل للمضاد الحيوي، ولكن في حالة الفيروس لا يفضل تناول المضادات الحيوية، حيث يجب القيام بالسيطرة على الحرارة لكي يتعافى الجسم ويتخلص من الفيروس.