الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تدع أي شخص يقبل مولودك.. طبيب يكشف عن 4 أمراض قد تصيبه

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 12:30 م
تقبيل الطفل
تقبيل الطفل


يقول الدكتور محمد سالم أنور، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إن منع تقبيل الطفل لا يقتصر على الأب والأم فحسب، ولكن كل زائر ومهنئ بقدوم المولود الجديد لا يجب أن يقبل الطفل الصغير لمنع انتقال العدوى له، حيث إنه في بعض الأحيان من الممكن أن تكون قاتلة.

ويشرح أسباب منع تقبيل الطفل المريض؛ حيث توجد أنواع من الأمراض التي تلحق الضرر بطفلك عند تقبيله، فيجب إدراك أن مناعة طفلك حديث الولادة لم تتطور بشكل كامل، ومن المحتمل أن يستغرق اكتمال الجهاز المناعي بضعة أشهر وبعض التطعيمات الوقائية حتى تتحسن.  

كما يجب عليكِ أن تكوني حذرة للغاية بشأن المحيطين بطفلك، فلابد أخذ طفلك والابتعاد به عن كل من يبدو أنه مريض أو لديه تاريخ مرضي أو ضعف في الجهاز المناعي.

إجراءات الوقاية قبل تقبيل حديثي الولادة

وينصح بضرورة اتخاذ إجراءات الوقائية اللازمة قبل تقبيل الطفل الصغير لكي لا تحدث له مضاعفات حيث يجب غسل اليدين جيدا، فضلا عن أنه يمكن لمس خد الطفل بدا من تقبيله، واحتضانه بدلا من التقبيل من الفم.

لا تخجل الأم من الطلب المستمر من أفراد العائلة بضرورة عدم تقبيل الطفل من الفم منعا لانتقال الكثير من الأمراض له، حيث أن مناعته ضعيفة، كما لا يجب أن تكون مشاعرنا سبب في قتل الأطفال، للحفاظ على صحتهم وخاصة من الفم وخاصة للرضع وفي فصل الشتاء لكثرة انتشار وانتقال الفيروسات.

أشهر الفيروسات التي تسبب العدوى للأطفال

  • فيروس الهيربس البسيط
  • فيروس السعال الديكي
  • فيروسات النزلات المعوية
  • فيروس الإنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى

تفاصيل حول الفيروسات التي تنتقل للأطفال حديثي الولادة

1- فيروس الهربس البسيط، منتشر بين النساء اللواتي قد لا يدركن أنهن مصابات به بسبب قلة الأعراض أو عدم وجود أعراض على الإطلاق، وفقًا  لبعض الدراسات، غالبًا ما يصاب معظم الأطفال حديثي الولادة المصابين بالهربس من الأم في وقت الولادة. 

2- فيروس الإنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى تنتقل للطفل عند التقبيل، وتسبب أعراض منها البرد والسعال وارتفاع الحرارة.

3- فيروس السعال الديكي يكون قاتلا للرضيع، ونصف الأطفال على الأقل الذين يصابون بهذا المرض قبل إتمام العام الأول يتم نقلهم للمستشفى.