الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تجربة جديدة.. تطوير لقاح يحمي من بعض أنواع الفيروسات التاجية

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 06:11 م
كورونا
كورونا


كشفت الباحثون في معهد ديوك للقاحات البشرية، عن تطوير لقاح فعال يحمي من سلالات قاتلة من الفيروسات التاجية.

تطوير لقاح يحمي من بعض أنواع الفيروسات التاجية

وكشف المعهد في بيان رسمي له، عن أن اللقاح يوفر الحماية ضد SARS-CoV-1 فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة، وهو شكل من أشكال الفيروسات التاجية التي تصيب البشر.

وحسب المعهد، يعتبر فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الذي أدى إلى تفشي المرض بشكل مميت وخطير في دول العالم.

وحسب ما ذكره الدكتور كيفن أو. سوندرز، المدير المساعد لمعهد ديوك للقاحات البشرية وزملاؤه، تبين أن اللقاح تم تصنيعه عن طريق استخدم جسيمات متناهية الصغر محملة بمجال ربط المستقبلات من كل فيروسات كورونا. 

ومن هنا، يتم التأكيد على توفير معلومات لنظام المناعة في الجسم للعمل ضد الفيروسات التاجية التي قد تخترق جهازك المناعي وتصيبك.

وكشف أن التوصل إلى لقاح واحد يحمي من فيروسي MERS وSARS هو هدف قابل للتحقيق، حيث إن تطوير لقاحات لفيروس كورونا يمثل أولوية صحية عالمية.

هل اللقاح فعال على البشر؟

كما نشر الباحثون نتيجة تجربة اللقاح على الفئران بمجلة الخلية، حيث إنه من المقرر إجراء اختبارات بشرية في العام المقبل لنسخة تحمل مناعة لسلالات مختلفة من SARS-CoV-2، المتواجدة منذ انتشار الفيروس من 2019. 

ووفقا لما اكده الباحثون في الدراسة، فإنه يتم إضافة فيروسات إضافية مرتبطة بالسارس وفيروس ميرس إلى مكونات اللقاح.

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟

هذه المتلازمة هي مرض فيروسي تسبب فيها فيروس كورونا، ويسببه نوع من فيروسات التاجية، حيث تعرف عليه للمرة الأولى في السعودية 2012. 

وتعتبر الأعراض الشائعة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية هي:-

  • ضيق التنفس
  • الإسهال
  • الحمى
  • السعال