الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الذكاء الاصطناعي المستخدم في تحديد دواء مضاد للملاريا يمكنه علاج هشاشة العظام

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 06:51 م
هشاشة العظام
هشاشة العظام


في ما سيصبح قريبا شائعا في أبحاث الأدوية، استخدم العلماء برنامجا خوارزميا للذكاء الاصطناعي لتحديد مركب، يستخدم حاليا في العلاج المضاد للملاريا، قادر على عكس تدهور العظام الناجم عن هشاشة العظام بشكل فعال.

المركب، ديهيدروارتيميسينين (DHA)، مشتق من النبات الآسيوي الأصلي Artemisia annua L.، المعروف باسم الشيح الحلو أو الميرمية الحلوة، والذي تم استخدامه في الطب الصيني التقليدي لأكثر من 2000 عام.

علاج هشاشة العظام

استخدم تعاون كبير بقيادة علماء في كلية ومستشفى جامعة بكين لطب الأسنان والمركز الدولي للسرطان بجامعة بكين في بكين خوارزمية التعلم العميق التي صمموها سابقًا، للتنبؤ بمدى قدرة أدوية الجزيئات الصغيرة المختلفة على عكس تعبير جيني معين في هشاشة العظام.

هذه المرة، مع التركيز على الخلايا الجذعية الوسيطة لنخاع العظم، استخدم الفريق الذكاء الاصطناعي في ملفات تعريف الفئران حديثي الولادة والمسنة وحدد DHA باعتباره المركب الأعلى مرتبة.

الخلايا الجذعية الصلبة في نخاع العظم هي الخلايا الأولية للخلايا العظمية، التي تشكل الأنسجة العظمية. 

ومع ذلك، أثناء هشاشة العظام، يتعثر هذا التمايز بين الخلايا الجذعية وتتحول إلى خلايا منتجة للدهون بدلًا من الخلايا العظمية. على هذا النحو، تهيمن خلايا طاقم التدمير، والخلايا العظمية، ويتطور فقدان العظام.

على نطاق واسع، يعد استخدام الذكاء الاصطناعي لتوجيه الأدوية الموجودة لعلاجات جديدة مجالًا سريع النمو في الأبحاث الطبية، وتتصدر اكتشافات الأدوية ذات الجزيئات الصغيرة الطريق.

فضلا عن كونها فعالة من حيث التكلفة إلى حد كبير، فإن أبحاث اكتشاف الأدوية بمساعدة الذكاء الاصطناعي ستعمل على تسريع العملية بشكل كبير، وهو أمر بالغ الأهمية للحصول على الموافقة على استخدام الأدوية الجديدة المنقذة للحياة في أسرع وقت ممكن.