السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 علامات لسرطان الثدي غير الكتلة.. الألم المستمر في الثدي أبرزها

السبت 21/أكتوبر/2023 - 08:30 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


يجب الانتباه الدائم لظهور أي تغييرات في الصدر حيث تظهر العلامات المبكرة لسرطان الثدي عندما يكون السرطان في طور النمو وليس في مرحلة متقدمة، وإذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة، تتحسن فرص علاجه. 

قال الدكتور روهان خاندلوال، استشاري الأورام، إن الكشف المبكر عن سرطان الثدي يتيح التدخل في الوقت المناسب وربما ينقذ حياتك. يشمل فحص سرطان الثدي تصوير الثدي بالأشعة السينية، وفحوصات الثدي السريرية، والفحوصات الذاتية.

أعراض سرطان الثدي غير الكتل

يمكن أن تكون الكتلة علامة على سرطان الثدي، ولكن ليس كل كتلة هي سرطان الثدي أيضًا. فيما يلي بعض العلامات الأخرى لسرطان الثدي التي يجب أن تعرفيها

  • تغير مفاجئ في حجم الثديين

يجب فحص أي تغيير في حجم أو شكل صدرك، خلال الدورة الشهرية يزداد حجم الثدي ثم يعود لطبيعته مره أخرى بمجرد انتهائها، ولكن زيادة حجم الثدي الناتجة عن وجود سرطان لا تختفي.

  • ألم في الحلمة أو الثدي

أي ألم جديد أو مستمر في منطقة واحدة من الثدي يجب أيضًا تقييمه من قبل أخصائي لأنه قد يكون علامة مبكرة لسرطان الثدي يجب ألا تتجاهلها.

  • تراجع الحلمة

تراجع الحلمة يعني أن الحلمة تتسطح أو تتحول إلى الداخل فجأة. في بعض الأحيان يتم تحديد سرطان الثدي في وقت مبكر عن طريق انقلاب الحلمة، وبالتالي من المهم تقييم أي تغييرات مستمرة أو غير مفسرة في الحلمة في وقت مبكر بما فيه الكفاية. 

  • ألم مستمر في الثدي أو تحت الإبطين

يمكن أن يكون الألم المتسمر في الثدي أو تحت الإبطين علامة مبكرة لسرطان الثدي يجب عليك الحذر منها لأنه من المهم إجراء الفحص في الوقت المناسب والحصول على التشخيص المناسب.

  • تغيرات في الحلمة

على الرغم من أن بعض التغيرات في الحلمة شائعة، إلا أنه لا ينبغي عليك تجاهلها لأنها قد تكون علامة مبكرة على الإصابة بسرطان الثدي، ومن هذه الاختلافات إفرازات الدم من الحلمة، وانقلاب الحلمة، وقشور الجلد هي بعض التغييرات التي يجب عليك الانتباه إليها.

  • احمرار حول الحلمة

الاحمرار أو الالتهاب حول الحلمة الذي لا يبدو طبيعيًا، خاصة إذا كان دافئًا، يجب أن يؤخذ على محمل الجد ولا ينبغي تجاهله. على الرغم من أنه يمكن أن يكون سببه عدد من الأشياء، مثل الالتهابات والمهيجات، إلا أنه قد يكون أيضًا علامة على الإصابة بسرطان الثدي.