الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الدوخة في المنزل.. إليك الطريقة وأطعمة يجب الامتناع عنها

السبت 21/أكتوبر/2023 - 09:30 م
الدوخة
الدوخة


علاج الدوخة في المنزل، من أكثر العبارات التي يتم البحث عنها عبر جوجل؛ حيث إن الأشخاص يتعرضون للدوخة في المنزل، ويحاولون معرفة الإسعافات الأولية السريعة لتفادي مخاطرها لحين الكشف عند الطبيب والتشخيص.

ويستعرض موقع «صحة 24»، في النقاط التالية علاج الدوخة في المنزل، والأطعمة التي يجب تجنبها، وفق ما كشفه موقع Everyday health.

شعور الشخص بالدوخة

في حالة عدم الشعور بتوازن في الجسم، وصعوبة في ممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة هنا يتعرض للدوخة، حيث يسقط الشخص على الأرض فجأة أو يتكرر للشخص الشعور بالدوار على مدار اليوم.

طرق علاج الدوخة في المنزل

وهناك أكثر من طريقة لعلاج الدوخة في المنزل، حيث يجب معرفتها لتفادي الخطورة، وفقا لما أوصى به الأطباء، تأتي الطريقة الأولى في تغيير وضعية الجسم عند الشعور بالدوخة، وهو دوار يحدث عند الحركة، كما ينصح بضرورة الجلوس مع ميل الرأس بزاوية 45 درجة نحو اليسار، أو توجيه الرأس لأعلى عند النوم مع الحفاظ على الوضعية لمدة نصف ساعة مع ميل الرأس بزاوية قائمة دون رفع الرقبة لمدة نصف ساعة آخرى.

وينصح بضرورة تناول السوائل لكي يتم الحفاظ على نسبة الرطوبة في الجسم، حيث يجب تناول من 8 أكواب لـ 12 وب على مدار اليوم، منا ينصح بعد تناولهم مرة واحدة لكي يستفيد الجسم بأكبر قدر ممكن من المياه، بجانب تناول الزنجبيل، مع الحرص على الامتناع عن مشروبات الكافيين لانه يسبب الجفاف وبالتالي يؤدي للدوار والدوخة.

الأطعمة التي يجب تجنبها عند علاج الدوخة في المنزل

هناك أطعمة يحذر من تناولها في حالة التعرض للدوخة، لأنها تحتوي على الحمض الأميني تيرامين والتي بدورها تسبب حدوث الصداع النصفي والدوار، وخاصة لمن يعانون من متلازمة منيير، وحول الأطعمة التي يجب تجنبها عند علاج الدوخة في المنزل أبرزها التي تحتوي على الأملاح والسكريات والكحوليات والكافيين، فضلا عن الزبادي والجبن بأنواعها والمكسرات والموز والشيكولاتة وكبدة الدجاج أيضا.

أسباب الدوخة

وقال الدكتور محمد عبد العليم استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن للدوخة أسباب، ترجع إلى التعرض لالتهاب في الأذن الداخلية، فضلا عن الشعور المستمر للدوار ورؤية الأشياء تتحرك من أمام العين.

وأكد أن من أسباب الدوخة أيضا، الشعور بالقيء والغثيان والتعرض لضربات قلب سريعة وغير منتظمة، مع العرق الشديد، فضلا عن التعرض لحدوث مشاكل في الجهاز العصبي بالجسم.