الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض القدم المخلبية والفلات فوت؟ وهل للتدخين علاقة؟

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 12:31 م
القدم المخلبية
القدم المخلبية


قال الدكتور رضا الهميمي، استشاري جراحات العظام، إن من ضمن الاعتقادات عند الأباء والأمهات أن مرض الفلات فوت وتشوهات القدم والقدم المخلبية، ليس له إصلاح وعلاج، لكن مع التقدم والتطور سوف تتحول هذه الإعاقة الحركية في القدم إلى علاج.

الفلات فوت 

وشرح استشاري جراحات العظام، أن أنواع تشوهات القدم ومرض الفلات فوت عديدة، ومن أشهرها التشوه المخلابي أو عصاة الجولف والقدم المخلبية نتيجة تداخل الساقين والقدم تكاد تلمس الساق، والتشوه الخلقي الثاني الذي يهمله أغلب الأشخاص في الشرق الأوسط رغم خطورته هو الفلات فوت حتى سن بالغ ونكتشف أن الشاب عند عمر السابعة عشر لم يستطع المشي والوقوف لمدة طويلة مما يعوق حياته فيما بعد، وهذا النوع من التشوه يعني القبو العالي، بالإضافة إلى أنواع من تشوهات القدم ترتبط بعيوب خلقية في أصابع القدم من حيث المشط الأمامي أو الخلفي.

القدم المخلبية

أوضح الدكتور رضا الهميمي، أن من بين أسباب تشوهات القدم عند الطفل المتعلق بـ القدم المخلبية هي وضع الجنين في رحم الأم، ونجد في حالة إصابة الأب والأم بالمرض أنه في بعض الأحيان نجده موروث لإبنه بنسب عالية، ولافتا أن زواج الأقارب يعد من ضمن أسباب تشوهات القدم والفلات فوت.

أسباب القدم المخلبية

أكد الدكتور رضا الهميمي، أنه من الأسباب وراء ظهور تشوهات القدم والفلات فوت والقدم المخلبية هي مشكلة في الأعصاب نتيجة نقص الأكسجين، أو كيس في ظهر الجنين ينزل مع استسقاء مائي في الرأس، مبينا أن انتشار هذه الحالة المرضية عند الأولاد بكثرة عن البنات وأيضا نسبة حدوثها في التوائم تكون عالية، وفي المعتاد نجد هذا المرض في القدمين أكثر من قدم واحدة.

 

وأضاف الدكتور رضا الهميمي، أنه لم يثبت حتى الأن من خلال دراسات طبية أن التدخين وتناول أدوية معينة له دور في هذه المسألة المتعلقة بمرض تشوهات القدم والفلات فوت والقدم المخلبية عند الأطفال، لكن من المفترض بشكل عام أن التدخين والأدوية من المؤثرات السلبية لانتشار هذا المرض.

لفت الدكتور رضا الهميمي، أن في بعض الحالات تكون تشوهات القدم أو الفلات فوت والقدم المخلبية تكون مرتبطة بالمتلازمة الكاملة والفقرات العنقية.