الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تراكم الدهون على الكبد.. استشاري يوضحها

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 04:03 م
الدهون في الكبد
الدهون في الكبد


يعد مرض الكبد الدهني، هو حالة تتميز تراكم الدهون في الكبد وتتخلل خلاياه، وينتج عنه نوعان مرض الكبد الدهني الكحولي وغير الكحولي، ويعتبر الأخير الأكثر انتشارا في مجتمعاتنا، ويحرص الشخص على التعرف على الأعراض التي تؤكد انتشار الدهون في الكبد.

أسباب تراكم الدهون على الكبد

يقول الدكتور محمد عبد الوهاب، استشاري الكبد والجهاز الهضمي، إن الكبد الدهني هو عبارة عن تكدس للدهون في خلايا الكبد بصورة مرضية، وتكون خلايا الكبد ممتلئة بالدهون وتشكل حجم البالون كما ينتج خلل في وظائف الكبد ولا يتم اكتشاف المريض لحالته غير صدفة عند القيام بفحوصات بالسونار لمرض آخر، لأن أعراض لا تظهر تقريبا، وعلى المريض الفحوصات الدورية بانتظام لاكتشاف المرض مبكرا.

ويضيف أن الدهون المستقرة في الكبد تكون نسبتها من 5% لـ 10%، وأكثر من ذلك تؤدي لحدوث التهاب مزمن لو استمر دون التدخل للعلاج، والدهون تسبب التهاب في الكبد إذا زادت كميتها.

ويشير إلى أن السبب الرئيسي لتراكم الدهون في الكبد في المجتمعات الغربية هو تناول الكحوليات، أما السبب الرئيسي في المجتمعات الشرقية يرجع للسمنة وزيادة الوزن، بجانب الإصابة بالسكر.

أعراض مرض الكبد الدهني

غالبا ما تمر الأعراض صامته دون أن يكتشفها أحد ولكنها تتمثل في النقاط التالية، وفق ما يكشف موقع صحة 24 من معلومات طبية مهمة للمتابعين الكرام:-

  • الشعور بالتعب الشديد
  • فقدان الوزن أو زيادة الوزن غير المبرر
  • انزعاج في البطن والشعور بألم في الجانب العلوي من البطن
  • الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني مؤشر أيضا
  • البول الداكن والبراز الساحب من العلامات المبكرة لوجود دهون في الكبد
  • اليرقان وهو اصفرار الجلد ويظهر في المراحل المتأخرة من الإصابة بمرض الكبد الدهني