الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج مغص البطن عند الرضع.. طبيب يكشف التفاصيل

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 11:01 م
مغص البطن
مغص البطن


المغص يكون طبيعيا بين المواليد من عمر يوم وحتى 6 شهور، ويحدث عند الطفل لعدة أسباب مثل عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي للطفل، فضلا عن وجود غازات ودخول هواء لمعدة الطفل أثناء الرضاعة، وخاصة في حالة كانت الأم تتخذ وضعية غير صحيحة عند إرضاع الطفل.

الأطعمة التي تسبب المغص للأطفال 

كما يأتي مغص البطن عند الرضع عن طريق تناول الأم المرضعة للأطعمة المسببة والتي منها البصل والبقوليات والألبان والمكسرات والشيكولاتة والمياه الغازية أيضا.

ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية علاج مغص البطن عند الأطفال الرضع للوقاية ومعرفة أبرز العلاجات اللازمة لضمان سلامة صغيرك.

علاج مغص البطن عند الرضع

علاج مغص البطن عند الرضع.. يقول الدكتور سامح مزروع، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب إعطاء الطفل حمام دافئ للمساعدة على النوم بشكل جيد والاسترخاء، فضلا عن عمل كمادات دافئة للبطن، مع تدليك البطن وعمل مساج للطفل لتسكين الآلام والحد من مضاعفاتها.

ويضيف، أنه لا بد من القيام بعمل تمارين البطن وتمرين العجلة، مع دفع الساقين برفق نحو البطن، لتقليل المغص عند الرضع، فضلا عن وضع الطفل على بطنه مدة 15 دقيقة ومراقبته وخاصة بعد الرضاعة الطبيعية.

ويوضح انه يجب جعل الطفل يقوم بالتجشوء أي ما يطلق عليه «التكريع»، عن طريق حمل الطفل وتكون بطنه على كتف الأم مع ضرب الظهر برفق مرتين مع الرضعة الواحدة مرة في منتصف الرضاعة ومرة في النهاية.

وينصح بضرورة استخدام مضادات التقلصات مثل سايمثيكون نقط أو دينتينوكس أو حسب وصف الطبيب المعالج لحالة الطفل.

ويحذر من إرضاع الطفل باستمرار حيث يجب وضع وقت مخصص للرضاعة الطبيعية أي كل ساعتين أو 3 ساعات، وفي حالة عياط الطفل المتكرر ليس بالضرورة أنه يريد الرضاعة ولكن من الممكن أن يريد تغيير البامبرز أو مصاب بالتقلصات.