السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تدليك المعدة أبرزها.. تعرفي على علاج الغازات للرضع

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 05:30 ص
علاج الغازات عند
علاج الغازات عند الرضع


يُصاب الأطفال الرضع بالمغص بشكل دائم، فمن الشائع بالنسبة لهم إخراج الغازات من 13-21 مرة كل يوم، ويحدث ذلك غالبًا بسبب ابتلاع الهواء عند البكاء أو الرضاعة وغيرهما.

تكون غازات الرضيع طبيعية ويمكن علاجها. ولكن في حالات نادرة، يمكن أن يكون ذلك أول علامة على وجود مشكلة هضمية أكثر خطورة.

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع - ويب طب
علاج الغازات للرضع

علاج الغازات للرضع 

يمكن تجربة النصائح التالية لمنع وتخفيف آلام الغازات:

تحققي من وضعية الطفل أثناء الرضاعة فيجب إبقاء رأس الطفل أعلى من معدته حتى ينزل الحليب إلى قاع المعدة وينتقل الهواء إلى الأعلى، ويصبح من الأسهل التجشؤ، مع ضرورة رفع الزجاجة للأعلى قليلًا حتى لا تكون هناك فقاعات هواء في الحلمة، واستخدمي وسادة الرضاعة للحصول على الدعم.
تجشؤ الطفل إحدى أسهل الطرق لتخفيف آلام الغازات هي تجشؤهم أثناء الرضاعة، وإذا لم يتجشأوا على الفور، ضعهم على ظهورهم لبضع دقائق ثم حاول مرة أخرى.
تغيير المعدات فإذا كنت ترضعين طفلك بالزجاجة، فانتقلي إلى حلمة ذات تدفق أبطأ.
قومي بتدليك طفلك بلطف، وحرك ساقيه ذهابًا وإيابًا (مثل ركوب الدراجة) أثناء استلقائه على ظهره، أو امنحه وقتًا لبطنه (راقبه أثناء استلقائه على بطنه). يمكن أن يساعدهم الحمام الدافئ أيضًا على التخلص من الغازات الزائدة.
ألقي نظرة فاحصة على الأطعمة. تحدث مع طبيب طفلك عن الأطعمة التي قد تمنحه المزيد من الغازات. 
إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد يواجه طفلك صعوبة في هضم بعض الأطعمة التي تتناولينها، والتي يمكن أن تأتي من خلال حليب الثدي، مثل منتجات الألبان والكافيين
العلاجات المتاحة دون وصفة طبية ولكن عليك أن تطلب من الصيدلي التأكد من أن أحد هذه الأدوية لن يؤثر على شيء آخر يتناولونه، وأنهم لا يعانون من حساسية تجاه أي شيء فيه.