الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو علاج الكحة عند الأطفال منزليا؟.. وطبيبة تكشف أبرز الأعراض المقلقة

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 12:00 م
الكحة
الكحة


علاج الكحة عند الأطفال من الأمور التي تسعى الأمهات لمعرفتها، من أجل التخلص من المشكلة، والحرص على عدم تطور الحالة.

أعراض الكحة عند الأطفال

وتقول الدكتورة يمنى شاهين أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الكحة عند الأطفال تأتي للدفاع عن جهازالطفل التنفسي وتحميه من الميكروبات الغريبة التي تلحق الضرر به، فضلا عن أنها الدرع الواقي للتخلص من الإفرازات وتقليل البلغم.

وعند تعرض الطفل للكحة تتعرض الأم للقلق، ويظهر على الوجه بشكل كبير مما يجعلها تتسبب في توتر صغيرها، وهناك أعراض تلحق الضرر بالصغير عند الإصابة بالكحة، وهنا يتطلب الأمر الكشف الفوري.

وتكشف الدكتورة يمنى شاهين، عن أعراض الكحة عند الأطفال، والتي تتمثل في أخذ الطفل النفس بسرعة بجانب صدور صوت صفير عند خروج النفس، فضلا عن صدور بحة مع الكحة وصوت الطفل يكون مزعجا، وهذه العلامات تطلب الكشف للمتابعة والعلاج الصحيح حسب وصف الحالة.

وتشير إلى أن الكحة تستمر مع ارتفاع درجة الحرارة، حيث إن االكحة لا تجعل الطفل ينام ليلا بشكل كاف، حيث يفضل إعطاءه العلاج الصحيح.

وتلفت إلى أن الأعراض التس تتطلب القلق والكشف هي النوبة المستمرة للكحة، والتي لا تتوقف وتنتهي بشهقة، مع الترجيع بعد الرضاعة، والمصحوبة ببلغم أصفر أو أخضر تتطلب الكشف.

علاج الكحة عند الأطفال

وعن علاج الكحة عند الأطفال في المنزل، يمكن إعطاء العسل للطفل في حالة كان يبلغ من العمر عاما على الأقل، كما يجب تقديم السوائل له على مدار اليوم، وتقديم الدواء اللازم حسب وصف الطبيب في حالة كان الطفل يعاني من الربو، فضلا عن ضرورة رفع رأس الطفل عند النوم فوق عمر العامين، وتحت سن العام ونصف لا يفضل رفع رأسه على وسادة لكي لا يحدث له مخاطر الموت المفاجئ أو الاختناق.