الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل لانقطاع الطمث تأثير سلبي على الصحة العقلية؟.. تقلبات في الحالة المزاجية والعاطفية

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 12:30 م
انقطاع الطمث
انقطاع الطمث


فترة انقطاع الطمث عند النساء، هي فترة تظهر فيها أعراض للمرة الأولى لمدة عام بعد انقطاع الدورة وبعد ذلك تنتهي، وهناك حالات تستمر فيها لعدة سنوات، وتكون قبل توقف الدورة، حيث إن مستويات الهرمونات تتأثر، وتسبب ظهور أعراض لانقطاع الطمث.

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية، تفاصيل حول انقطاع الطمث عند المرأة، والإجابة على سؤال: هل لانقطاع الطمث تأثير سلبي على الصحة العقلية؟.

فترة انقطاع الطمث عند النساء

تقول الدكتورة سيما شارما أخصائية النساء والتوليد، إن انقطاع الطمث هو مرحلة طبيعية من حياة المرأة عندما تنتهي فترة الحيض وتتعرض لتغيرات هرمونية أخرى في الجسم، وتكون في الفترة من 45 لـ 55 عاما.

عوامل مرتبطة بانقطاع الطمث عند النساء 

وتشرح الدكتورة سيما شارما، أن انقطاع الطمث لا يحدث في سن معينة، ولكن في الغالب يأتي للنساء في عمر 51 عاما، بعدة عوامل لعل أبرزها ما يلي:

1- التاريخ الوراثي

2- نمط الحياة (انخفاض الوزن - ممارسة الرياضة بشكل مفرط - التوتر)

3- الصحة العامة (اضطراب في الأكل من فقدان الشهية لتناول الطعام بشكل مفرط)

وتنصح بضرورة فهم العلامات التحذيرية لانقطاع الطمث والتحدث مع أخصائي لمعرفة التفاصيل حول هذا الأمر.

هل لانقطاع الطمث تأثير سلبي على الصحة العقلية؟

وتضيف أن انقطاع الطمث عند النساء، يأتي بتقلبات في الحالة المزاجية وتغيرات في العاطفة، ولكنه لا يسبب أزمة عقلية كما تعتقد معظم النساء.

وفي فترة انقطاع الطمث يحدث في هذه الفترة الانتقالية تأثير على الصحة النفسية والعاطفية، والتي تتمثل في التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة انقطاع الطمث، وفي هذه المرحلة تشعر المرأة بالتوتر والقلق والإصابة بالحزن، حيث يجب طلب الدعم والتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية.