الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الإمساك للرضع.. ضعيه على ظهره وحركي ساقيه كالعجلة

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 06:00 م
علاج الإمساك للرضع
علاج الإمساك للرضع


علاج الإمساك للرضع.. عادة ما يشعر الأب والأم بالانزعاج الشديد والقلق على صغيرهم عندما يعاني من ألم الإمساك، ولكنه هذا الألم قد يزول سريعًا في غالبية الحالات عقب تجربة العلاجات المنزلية، ولكن في حال عدم تحسن الطفل يجب استشارة الطبيب المختص بشكل فوري؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على علاج الإمساك للرضع.

علاج الإمساك للرضع

وعن علاج الإمساك للرضع، يقول الدكتور أحمد جلال، استشاري الأطفال وحديثي الولادة:" يمكن علاج الإمساك عند الرضع من خلال استعمال بعض العلاجات المنزلية، ولم إذا لم تتحسن حالة الطفل، يجب أن نلجأ للعلاج الدوائي عقب استشارة الطبيب المختص".

ويؤكد الدكتور أحمد جلال أنه يمكن أن نعالج الإمساك لدى الرضع من خلال تغيير  نوع الأطعمة التي تدعم النمو والتي يتناولها الرضيع وهي غالبًا ما تكون سبب الإمساك، أو كذلك يمكن تعديل النظام الغذائي للأم المرضع.

ويضيف أنه يمكن تخفيف الإمساك لدى الرضع من خلال بعض أنواع الطعام وإن كانت تلائم عمر الطفل، مثل: تناول الكمثرى والبروكلي مع كثير من الماء وعصائر الفاكهة مما يحسن حركة أمعاء الطفل.

طبيبة تفحص طفلًا يعاني من الإمساك

كيف أساعد طفلي الرضيع على الإخراج؟

وللإجابة عن سؤال كيف أساعد طفلي الرضيع على الإخراج؟، يذكر استشاري الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع ومنها، ما يلي:

تغيرات بعض العادات الغذائية للرضيع 

يجب الاهتمام بشرب الطفل الماء أو العصير بكثرة خلال فترة النهار بين الوجبات؛ فالماء يعمل على تليين قوام الفضلات ويسهل عملية إخراجها.

فالرضيع الأكبر من شهرين، يمكن أن نعطيه من5 إلى 118 مل من عصير بعض الفواكه كالعنب، أو الكمثري، أو التفاح، أو الكرز، أو البرقوق مرتين بشكل يومي.

والرضيع الأكبر من 4 أشهر، في حال كان الطفل بدأ في تناول الأطعمة الصلبة، فيمكن أن نعطيه الأغذية الغنية بالألياف ومنها: البازلاء والفاصوليا، والمشمش، والبرقوق، والخوخ، والكمثري، والخوخ، والسبانخ مما يدعم على تحسين حالته الطفل.

إجراء بعض التدريبات للرضيع

كما يمكن أن نقوم بوضع الرضيع على ظهره وتحريك ساقيه، حركة تشبه العجلة لتحفيز حركة الأمعاء، ومن ثم يسهل الإخراج.

حمام دافيء

وقد يساعد إعطاء الطفل حمامًا دافئًا في إرخاء عضلات البطن، كما يقلل من بعض الانزعاج والغضب الذي يشعر به الرضيع.