الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرضي ووظيفي.. تعرف على أنواع الإمساك عند الأطفال

الأحد 23/يوليو/2023 - 04:13 م
الإمساك عند الأطفال
الإمساك عند الأطفال


قال الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الإمساك عرض يُصيب العديد من الأطفال في سن صغيرة، ويمكن تعريف الإمساك عند الطفل على أنه تبرز الطفل أقل من 3 مرات أسبوعيًا أو تألم الطفل وبكاؤه أثناء التبرز بسبب الألم الذي يشعر بيه عند محاولة التبرز.

وأوضح الدكتور حاتم فاروق، أن الطفل الرضيع خاصة في أول 3: 6 أشهر قد يتبرز بعد كل رضعة أو مرة كل 3 أيام وكل منهم طبيعي، ولكن عند الحديث عن الإمساك يكون عند الأطفال الأكبر من هذه المرحلة.

أنواع الإمساك

وعن أنواع الإمساك، ذكر استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك نوعين من الإمساك، وهما:

  1. الإمساك المرضي:

 يُولد به الطفل ويحدث ذلك نتيجة وجود مشكلة في أعصاب الأمعاء، وغالبًا ما يحتاج الطفل في هذه الحالة إلى اتدخل الجراحي، ويستبعد إصابة الطفل بهذه المشكلة إذا تبرز في أول 24 ساعة بعد الولادة.

  1. الإمساك الوظيفي:

يحدث نتيجة العديد من المشاكل؛ على سبيل المثال تبديل الرضاعة الطبيعية بالصناعية أو تغيير نوع اللبن الصناعي الذي يعتمد عليه الطفل بالإضافة إلى أن نوعية الأكل إذ يتناوله الطفل يمكن أن تُصيبه بالإمساك، لذلك من الضروري معرفة سبب الإمساك الذي يعاني من الطفل حتى يتعالج منه.

علاج الإمساك

تتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية علاج الإمساك عند الأطفال؟. وحول هذا التساؤل يجب الدكتور حاتم فاروق، موضحًا ضرورة معرفة سبب الإمساك عند الطفل لبدء العلاج؛ على سبيل المثال إذا كان طفلك يتألم أثناء التبرز قد يكون ذلك السبب في الإمساك فشعوره بالألم يجعله يمسك نفسه لمنع التبرز، وبتكرار الطفل ذلك السلوك يحدث تكاسل للقولون وبالتالي يُصاب بالإمساك وفي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى علاج هذه المشكلة.

أوضح استشاري طب الأطفال، إن علاج الإمساك ينقسم إلى 3 حالات، وهي:

  • تحسين نوعية الطعام الذي يتناوله الطفل بحيث يحتوي على ملينات؛ مثل الخضروات والفواكه التي تحتوي على ألياف.
  • إعطاء الطفل دواء ملين بحيث يخرج البراز في صورة لينه لا تجعل يشعر بالألم وبالتالي يتخلص من الإمساك.
  • تدريب القولون، وذلك عن طريق إدخال الطفل إلى الحمام بشكل متكرر وبالتالي يبدأ القولون في العمل، ويعطي انطباع للطفل بالرغبة في التبرز.