الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حلول سحرية تخلص طفلك من المغص.. أخصائي يكشفها

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 01:01 ص
المغص عند الطفل
المغص عند الطفل


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرزالتفاصيل حول الحلول التي تساهم وتساعد طفلك على التخلص من المغص لنوم هادئ دون إزعاج أو بكاء مستمر، وخاصة أن الطفل في مراحلة العمرية الأولى بعد الولادة لا يمكنه التعبير عن ما بداخله من آلام، وعليك عزيزتي الأم أن تكتشفي بنفسك ما يجعل صغيرك يتألم.

حلول تخلص طفلك من المغص

يقول الدكتور شناح جمال أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك مجموعة من الحلول الممكنة التي تساعد في تخليص الطفل من الغازات في البطن، وتحمي من الانتفاخات، مشيرا إلى أنه يمكن للأم القيام ببعض الحركات في المنزل التي توفر الراحة للطفل الرضيع وتحمية من المغص الذي يتمكن منه وهو في سن صغير لكيلا يشعر بالتعب والبكاء.

ويشير أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أنه يجب وضع الرضيع على بطنه على الذراع، بحيث يكون رأسه في ثنية المرفق ورجليه على اليدين.

وشرح للأمهات أنه يجب تدليك بطن الصغير، عن طريق وضع الرضيع وأن يكون مستلقي على ظهره وتقوم الأم لتدليك بطنه مع الضغط الخفيف بأطراف الأصابع حول منطقة السرة باتجاه عقارب الساعة مع توسيع دائرة التدليك عند منطقة البطن.

وأضاف أنه يمكن تحريك القدمين للطفل مثل ركوب الدراجة، وهذه الحركات الثلاثة مفيدة لراحة الرضيع من حدوث غازات في البطن وفي حالة الإمساك حيث ان الامهات تقوم بثني الركبة للطفل الرضيع والضغط على البطن حركات خفيفة.

وأشار إلى أنه عند الانتهاء  تحمل الأم رضيعها على كتفها، حيث تقوم بالتدليك الخفيف على ظهره، حسب وصف أخصائي طب الاطفال وحديثي الولادة.