الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو تطعيم الروتا للأطفال؟.. يقي طفلك من العدوى الفيروسية العجلية

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 08:30 م
ما هو تطعيم الروتا
ما هو تطعيم الروتا للأطفال؟


ما هو تطعيم الروتا للأطفال؟.. هل سمعت من قبل عن تطعيم الروتا للأطفال؛ فالتطعيمات تعد من أهم الأشياء التي تقي الأطفال خلال سن مبكرة، من الإصابة بالعديد من الأمراض؛ فيجب على الأمهات الالتزام بجرعاتها المحددة وفي أوقاتها؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو تطعيم الروتا للأطفال؟.

ما هو تطعيم الروتا للأطفال؟

وللإجابة على سؤال ما هو تطعيم الروتا للأطفال؟، يوضح الدكتور سامح عبد العزيز استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن تطعيم الروتا يعد أحد التطعيمات الإضافية الفموية الهامة في وقاية الأطفال من الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء الناتج عن العدوى الفيروسية العجلية لدى الأطفال، مشيرًا إلى أنه يمكن للأمهات إعطاء أطفالهن هذا التطعيم في أقرب مركز صحي مرخص يتوفر لديه التطعيم، كما أنه يمكن أن يحصل الطفل على اللقاح في نفس موعد لقاح شلل الأطفال الفموي.

رضيعة تحصل على تطعيم الروتا 

متى يعطى لقاح الروتا للأطفال؟

ولمعرفة إجابة سؤال متى يعطي لقاح الروتا للأطفال؟، يذكر الدكتور سامح عبد العزيز أن جرعات تطعيم الروتا تبدأ عادة في عند سن الـ 6 أسابيع حتى سن 24 شهرًا، إذ يحصل الطفل جرعتين بفاصل 4 أسابيع بينهما على الأقل.

وعاة ما ينصح بتطبيق الجرعة الأولى عند عمر 6 أسابيع والجرعة الثانية عند عمر 10 أسابيع، خلال نفس توقيت تطبيق الجرعتين الأوليين من اللقاح الخماسي.

تأخير تطعيم الروتا

وعن تأخير تطعيم الروتا، ينوه استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يتم خلالها يضطر خلالها الطيب لتأجيل إعطاء الطفل بتطعيم الروتا، والتي تكون على النحو التالي:

  • عند إصابة الطفل بالتهاب في المعدة والأمعاء الحاد أو كذلك لدى حالات نقص المناعة الشديد.
  • وأيضَا في حال حدوث تفاعلات تحسسية عقب الحصول على جرعة سابقة من اللقاح.
  • وكذلك يجب أن يتم تأجيل إعطاء اللقاح للطفل، إذا كان  يعاني من الإصابة بالحمى الشديدة