الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض خفي.. مخاطر أكياس البنكرياس وطرق العلاج

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 09:45 ص
الإصابة بأكياس البنكرياس
الإصابة بأكياس البنكرياس


قال الدكتور محمد فتحي عبدالغفار، استشاري جراحات الكبد والقنوات المرارية والبنكرياس، إن البنكرياس يعد العضو المظلوم والمخيف في جسم الإنسان كما وجد الباحثون أن نسبة كيس البنكرياس تتزايد بين الأشخاص الأحياء، حيث إن نسبتها تكون 13 % بين كل 100 شخص بعد الفحص عن طريق الرنين المعناطيسي والأشعة المقطعية.

كيس البنكرياس

وكشف استشاري جراحات الكبد والقنوات المرارية، أن الباحثين وجدوا أيضا مرضى يموتون بـ كيس البنكرياس دون الملاحظة في التشخيص الطبي معاناة المريض من هذا المرض لصغر حجمه وتكون نسبتهم 23%، مبينا أن الفرق بين هذه النسب هو فرق في التشخيص وليس نسبة الحدوث، وتنقسم هذه الأكياس إلى مجموعة من الأكياس الكاذبة والحقيقية.

وذكر الدكتور عبد الغفار، أن أكياس البنكرياس الكاذبة تكون عبارة عن سائل يحيط البنكرياس وتحول إلى كيس مغلف بأنسجة ليفية بينما كيس البنكرياس الحقيقي هو في حقيقة الأمر كيس مغلف من داخله بخلايا، مضيفا أن الأكياس الكاذبة تحدث بنسبة كبيرة للمرضى الذين يشكون من التهاب البنكرياس.

التهاب البنكرياس

وأوضح الدكتور محمد فتحي عبد الغفار، أن التهاب البنكرياس يكون عبارة عن ورم خفيف وبه تجمعات من السائل داخل البنكرياس أو حوله، لافتا إلى أنه إذا كانت هذه التجمعات داخل البنكرياس سوف يتم علاجه والتخلص من هذا السائل بسهولة، ولكن إذا كانت حوله تتحول إلى كيس كاذب بعد ذلك.

علاج أكياس البنكرياس الكاذبة

ووصف الدكتور محمد فتحي عبد الغفار، أن علاج أكياس البنكرياس الكاذبة تطور بشكل كبير في علاجه، حيث كان في الفترة الماضية يتطلب إجراء جراحي لتوصيل الكيس بالمعدة وحاليا يتم علاجه بمنظار المعدة، حيث يتم إدخاله بالمعدة ويفتح الكيس على المعدة ويتم القضاء على هذه المشكلة الصحية.

تركيب دعامات في البنكرياس

وأضاف الدكتور محمد فتحي عبد الغفار، أن من ضمن مشكلات هذه التجمعات الناتجة من السائل، وجود تسريب لهذا السائل نتيجة قطع البنكرياس وتمكن القضاء على هذه المشكلة في الدول الأوربية بشكل أكبر من مصرعن طريق عمل منظار وتركيب دعامات في قناة البنكرياس وليست القنوات المرارية، بحيث يمر السائل من هذا القطع ثم يتم إزالة الدعامة بعد التحامهم والتخلص من القطع.