الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: ممارسة الرياضة من 20 لـ 25 دقيقة يوميا تحميك من الوفاة نتيجة الجلوس لفترة طويلة

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 03:00 م
ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية


كشفت دراسة تم نشرها على الإنترنت في المجلة البريطانية للطب الرياضي، أن ممارسة التمارين الرياضية من 20 لـ 25 دقيقة يوميا يحد من خطر التعرض للوفاة نتيجة الجلوس لساعات طويلة.

ممارسة الرياضة من 20 لـ 25 دقيقة يوميا يحميك من الوفاة نتيجة الجلوس لفترة طويلة 

وأكدت الدراسة إنه في حالة الجلوس لفترة طويلة خلال اليوم، ليس عليك سوى الحركة لتقليل المخاطر، حيث أن البالغين في البلدان الغنية يجلسون لمدة 9 لـ 10 ساعات بشكل يومي خلال ساعات العمل الرسمية، وقلة الحركة هذه تتسبب في الوفاة.

واستندت الدراسة إلى بيانات مهمة من الولايات المتحدة والسويد والنرويج، وقامت الدراسة على 12000 شخص يبلغون من العمر 50 عامًا فما فوق.

وبعد الفحوصات ظهرت النتائج، كما تمت ملاحظة المشاركين باستخدام جهاز تتبع النشاط البدني لمدة 10 ساعات يوميًا، في 4 أيام، وأقل من نصف المشاركين في البحث جلسوا لمدة 10 ساعات بشكل يومي مع عدم النشاط والحركة، حسب ما أكده الدكتور ساجيلف وزملاؤه القائمين على الدراسة.

وحسب بيانات الدراسة ظهرت النتائج، حول وفاة ما يقرب من 7% من المشاركين، وكانوا قد جلسوا لأكثر من 12 ساعة، حيث ان لدى من يجلسون مدة أطول هكذا نسبة أعلى من الوفيات تصل لـ 38%.

وفسر الباحثين أنه انخفض خطر الوفاة لدى الأفراد بنسبة 35% للمشاركين في نشاط بدني بشكل يومي من متوسط ​​إلى مكثف لمدة ثلث ساعة فقط كل يوم. 

وحسب الدراسة فإنه في حالة ممارسة التمارين الرياضية لمدة من 20 لـ 25 دقيقة فقط يوميًا تقلل من خطر الوفاة فعليا نتيجة الجلوس لفترة طويلة.