الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الآثار الجانبية لفيتامينات الحمل؟.. بينها الإمساك والغثيان

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 05:14 م
ما الآثار الجانبية
ما الآثار الجانبية لفيتامينات الحمل؟


ما الآثار الجانبية لفيتامينات الحمل؟.. من أفضل الفيتامينات للمرأة الحامل هي التي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص، وفقًا لحالة الأم الصحية وحسبما يظهر خلال الفحوصات، فيجب أن تلتزم المرأة الحامل بتناول الجرعات التي يحددها الطبيب المتابع لحالتها؛ لتفادي حدوث مشكلات سوء التغذية ولضمان إمداد الجنين بكل ما يحتاجه من العناصر الغذائية التي تضمن نموه وتطوره بشكل سليم؛ فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما الآثار الجانبية لفيتامينات الحمل؟. 

ما الآثار الجانبية لفيتامينات الحمل؟ 

وللإجابة عن سؤال ما الآثار الجانبية لفيتامينات الحمل؟، يؤكد الدكتور محمود الفراش، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن الفيتامينات لا يمكن اعتبارها بديلًا عن النظام الغذائي الصحي، ولكنها تسهم في سد نقص بعض العناصر الغذائية وتعزيز صحة الأم والجنين، منهبًا إلى أنه لا يجب تناول أي فيتامينات أو أي نوع آخر من المكملات الغذائية في أثناء الحمل دون استشارة الطبيب، فقد يتسبب بعضها في أضرار للجنين. 

ويضيف الدكتور محمود الفراش، أن فيتامينات الحمل بوجه عام آمنة وخاصة إذا تم تناولها تبعًا لتوجيهات الطبيب، محذرًا من أن بعض الفيتامينات أو العناصر الغذائية قد ينتج عنها آثارًا جانبية بسيطة، خاصة بالهضم، وتتضمن الآثار الجانبية لفيتامينات الحمل ما يلي:

سيدة حامل تتناول بعض الفيتامينات 

الإمساك

خلال فترة الحمل يزداد مستوى هرمون البروجيسترون، مما يسفر عن بطء حركة الأمعاء، وعند تناول مكملات الحديد ربما يزداد الأمر سوءًا؛ لذا يجب الإكثار من تناول المياه والألياف الغذائية، تجنبًا لحدوث الإمساك، كما يمكن سؤال الطبيب حول تناول أحد الملينات الآمنة خلال فترة الحمل.

الغثيان والقيء

 كما ن  الحديد يزيد من الشعور بالغثيان، لذا يُوصي الأطباء بتناول بعض قطع البسكويت المملح عقب تناول الفيتامينات؛ لتقليل الاحساس بالغثيان، أو تناول الفيتامينات قبل النوم، كما يمكن استشارة الطبيب بشأن وصف نوع فيتامين أخر.

تغير لون البول

في بعض الحالات قد يسبب تناول جرعات عالية من فيتامينات "ب" مثل: الريبوفلافين في تغير لون البول، وبالرغم من ذلك  يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة تغير لون البول بشكل كبير لمعرفة هل الفيتامينات هي السبب في ذلك أم لا؟.