الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أهم الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع؟.. فيتامين دال وفيتامين ب 12 أبرزها

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 07:00 م
ما هي أهم الفيتامينات
ما هي أهم الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع؟


ما أهم الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات  الحوامل المقبلات على الولادة أو من أنجبن حديثًا ولديهن أطفال رضع؛ من أجل الحفاظ على صحة المولود؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي أهم الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع؟.

ما أهم الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع؟

وللإجابة عن سؤال ما أهم الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع؟، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بأهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والاعتماد على ثدي الأم كمصدر أساسي لتغذيته وخاصة خلال الستة أشهر الأولى من عمره بعد الولادة؛ إذ يتضمن حليب الأم نسبة متوازنة من الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع، كما أن تركيبة حليب الأطفال الصناعي تغطي احتياجات الطفل من العناصر الغذائية، ولكنه قد يحتاج أيضًا لفيتامينات إضافية، لاسيما الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية.

جدير بالذكر أن لبن الثدي غني بالفيتامينات التي يحتاجها الرضيع بنسب طبيعية متوازنة، ومن أبرزها: فيتامينات" C و E و B"، كما أنه في حال كانت الأم بصحة جيدة وتتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا، فربما لا يحتاج الطفل لتناول أي مكملات غذائية، وكذلك الرضع الذين يعتمدون على اللبن الصناعي لا يحتاجون لتناول مكملات غذائية في معظم الأحيان. 

أم تعطي طفلتها أحد الفيتامينات الهامة

وتشير الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، إلى أن الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، وأيضًا الأطفال الخدج قد يحتاجون لتناول بعض الفيتامينات والمعادن الإضافية والتي تتضمن ما يلي:

  • فيتامين دال، ينصح بإعطائه للرضع منذ الولادة لاسيما من يرضعون طبيعيًا؛ إذ أن حليب الثدي لا يتضمن كمية كافية من فيتامين "د". 
  • الحديد، فالطفل الذي يرضع طبيعيًا لا يحتاج إلى حديد إضافي خلال الأشهر الأربعة الأولى، ولكنه يحتاج إليه  في عمر أربعة إلى ستة أشهر، إذ توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية 1 مجم من الحديد لكل كجم من الوزن يوميًا.
  • فيتامين ب 12، الذي يحافظ على صحة أعصاب الجسم، وخلايا الدم، قد يسبب نقصه نوعًا من فقر الدم.
  • الكالسيوم الذي يساعد على بناء العظام وتقويتها، فالأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر يحتجون لتناول 200 مجم من الكالسيوم يوميًا، فيما يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 ـ 11 شهرًا إلى تناول حوالي 260 مجم من الكالسيوم يوميًا. 
  • فيتامين "أ"، الذي يفيد في تدعيم نموالطفل، والمساعدة  في المحفاظة على صحة الجلد والشعر، والرؤية، والجهاز المناعي.