الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تسبب وضعية النوم ظهور تجاعيد الوجه؟.. وأخصائية توضح طرق العلاج

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 11:30 م
تجاعيد النوم
تجاعيد النوم


كشفت الدكتورة مي مجدي، أخصائي العناية بالبشرة، أن هناك أضرارا يسببها النوم على البشرة، وفي أغلب الأحيان عندما نستيقظ نجد علامات على الوجه وتُعرف بـ تجاعيد النوم بسبب وضعية النوم والوسادة التي ننام عليها، حيث نعتبرها غير هامة لكن في الحقيقة هي اسمها تجاعيد النوم التي تكون مختلفة عن تجاعيد البشرة بسبب التقدم في العمر والخطوط التعبيرية.

أسباب ظهور تجاعيد النوم

شرحت الدكتورة مي مجدي، أن تجاعيد النوم تظهر نتيجة احتكاك البشرة مع الوسادة التي ننام عليها، فكثير من الأحيان عند الاستيقاظ نجد العين منتفخة وعلامات على الوجه والجبهة، ومدى وجودها واختفائها يعتمد على تغيير وضعية النوم الصحيحة واستعمال غطاء الوسادة السليم الذي لا يسبب احتكاك.

اختفاء تجاعيد النوم

أضافت الدكتورة مي مجدي، أنه من المفترض أيضا استخدام كريمات تحتوي على الكولاجين لاختفاء تجاعيد النوم، حيث تجعل البشرة رطبة باستمرار، وحين تجاهل هذه المشكلة الصحية نجد هذه التجاعيد مستمرة ولن تختفي، مبينة أن هذا الاحتكاك الذي يكون بين البشرة والوسادة، يؤدي إلى تقليل نسبة الكولاجين الموجود في البشرة التي تساهم في ظهور التجاعيد على البشرة وعدم نضارتها وقلة حيويتها.

علاج تجاعيد النوم

أشارت الدكتورة مي مجدي، إلى أنه لكي يتم علاج مشكلة تجاعيد النوم، لا بد من استخدام كريمات تحتوي على الكولاجين لتعويض نقص الكولاجين الناتج عن الاحتكاك قبل النوم، وأيضا من المهم استخدام فيتامين أ بكثرة عن طريق كريمات تحتوي على الفيتامين أو وضع سيرم من مكوناته الهيدرونيك أسيد، وبالنسبة للأشخاص التي تفضل المنتجات الطبيعية على البشرة يقومون باستخدام زيت جوز الهند للبشرة العادية وزيت الجوجوبا.

وضعية النوم الصحيحة

كشفت الدكتورة مي مجدي، أن في حالة تطبيق تلك الكريمات والزيوت قبل النوم ووضعها على البشرة والوجه يتم التخلص من تجاعيد النوم أو التقليل منها، وفيما يخص وضعية النوم الصحيحة، لكن معظم الأشخاص لا يفضلون تلك الوضعية ولا يرتاحون بها وهي النوم على الظهر، موضحة أن الأغلب يستخدم غطاء الوسادة القطني، ومن الضروري التأكد أن يتم غسله وتغييره باستمرار على الأقل كل يومين.

غطاء الوسادة الصحي

ذكرت الدكتورة مي مجدي، أن كلما لم يتم غسل غطاء الوسادة باستمرار، كلما كان هناك أتربة تساعد على ظهور تجاعيد النوم، لكن من الأصح استعمال أغطية مصنوعة من الحرير، حيث إنها صحية بشكل أكبر وتقلل من التلامس الشديد بين الوجه والوسادة.