الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتخلص من آلام تورم المفاصل؟

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 02:31 ص
آلام المفاصل
آلام المفاصل


قد يحدث تورم في المفاصل في مفصل واحد أو أكثر ويصاحبه أعراض أخرى، مثل الألم أو التيبس، قد يكون سبب تورم المفصل مجموعة متنوعة من الحالات مثل التهاب المفاصل أو النقرس الكاذب والنقرس وأيضا التهاب الأوتار، بحسب موقع drugs.

تشخيص تورم المفاصل

سوف يقوم الطبيب المعالج لحالتك بفحص المفصل والتأكد من مدى تحركه في اتجاهات مختلفة كما يمكن استخدام اختبارات الدم أو الأشعة السينية لمعرفة سبب التورم، وهنا الطبيب يزيل السوائل من المفصل  ويرسل التحاليل للتأكد من سبب التورم، وفقا لموقع drugs.

علاج تورم المفاصل

يعتمد العلاج على سبب تورم المفصل. قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بأي مما يلي:
• راحة المفصل المتورم عن طريق تجنب الأنشطة التي تزيد من التورم أو الألم وقد تحتاج إلى تجنب ضغط الوزن من على المفصل أثناء الشعور بالألم من خلال استخدام العكازات أو المشاية لتخفيف أحمال الجسم على المفاصل في الجزء السفلي من الجسم.
• ضع الثلج على المفصل المتورم لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعة عن طريق استخدام كيس من الثلج، أو وضع الثلج المجروش في كيس بلاستيك، مما يساعد الثلج على منع تلف الأنسجة ويقلل التورم والألم.
• ارفع المفصل المتورم عند قلبك كلما استطعت، مما يساعد على تقليل التورم والألم. كما يمكن إسناد المفصل على الوسائد أو البطانيات لإبقائه مرتفعًا بشكل مريح.
وتقوم بطلب الطبيب المعالج على وجه السرعة في حالة عدم قدرتك على تحريك المفصل، وأيضا في حالة الألم الشديد الذي لا يتحسن مع الدواء.

كيفية تخفيف آلام المفاصل

تعتبر الآم الوركين والمرفقين والركبتين والكاحلين أشياء قليلة أسوأ من التعامل مع آلام المفاصل، بحسب موقع the health feed

سواء كان الأمر ناتج عن حادث وقع مؤخرًا أو كان مشكلة مزمنة، فإنه يمكن أن يؤثر حقًا على حياتك اليوميةعن طريق الآم المفاصل.

كما يمكن تخفيف الآم المفاصل عن طريق تناول الأعشاب، حيث يدعي البعض أنها تساعدهم في علاج آلام المفاصل، بينما يدعي البعض الآخر أنها لا تحدث فرقًا. أظهرت الدراسات أن بعض العلاجات الطبيعية قد تساعد في تخفيف آلام المفاصل وشفاء الإصابات، لكن العلم لم يستقر بشكل كامل على الحقيقة، وفقا لموقع the health feed.