الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الأطفال المصابون بالربو ليسوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بكوفيد-19

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 09:30 ص
كوفيد
كوفيد


نظرًا لتعرض الأطفال المصابين بالربو لأمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا، فقد كان من المفترض أنهم سيكونون أكثر عرضة للإصابة الشديدة بكوفيد-19. لكن دراسة أسترالية جديدة تشير إلى أنه مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من الربو، فإن المصابين بهذه الحالة ليسوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى خطيرة بفيروس كورونا.

تعتبر العديد من الحالات المزمنة السرطان والسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، على سبيل المثال - عوامل خطر للإصابة بكوفيد-19 ويمكن أن تؤدي إلى تعقيد عملية التعافي.

ونظرًا لأن التهابات الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا تؤدي عادةً إلى تفاقم أعراض الربو، فقد كان من المتوقع أن يكون الأطفال المصابون بالربو، على وجه الخصوص، أكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19 الشديد، ولكن دراسة كبيرة نُشرت مؤخرًا بواسطة باحثين في جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني تشير إلى أن هذا قد لا يكون هو الحال.

ماذا فعل الباحثون؟

وقام الباحثون بتحليل البيانات غير المحددة من السجلات الطبية لـ 18932 طفلًا دون سن 17 عامًا مع اختبار PCR إيجابي والذين طلبوا الرعاية من شبكة مستشفيات سيدني للأطفال بين يناير 2020 ومايو 2022. ومن بين هؤلاء، تم تشخيص 1025 (5.4٪) مسبقًا لـ الربو.

وقارنوا بين الأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بالربو سابقًا بأولئك الذين لا يعانون من الربو بناءً على خطر الإصابة بكوفيد-19 وشدة المرض، والذي يتم قياسه بطول مدة الإقامة في المستشفى، والدخول إلى وحدة العناية المركزة (ICU)، وما إذا كانت هناك حاجة إلى تهوية ميكانيكية والوفيات.

من بين 72 طفلًا مصابًا بكوفيد-19 والذين يحتاجون إلى رعاية مركزة، لم يكن المصابون بالربو معرضين لخطر كبير لدخول وحدة العناية المركزة خلال أي من موجات الوباء، أي ألفا ودلتا وأوميكرون.

 تم الإبلاغ عن استخدام التهوية الميكانيكية لدى 19 طفلًا مصابًا بكوفيد-19، اثنان منهم فقط مصابان بالربو. توفي 11 طفلًا أثناء الدراسة، وتم تأكيد وفاة طفل واحد فقط بسبب كوفيد-19 ولم تكن أي من الوفيات بين الأطفال المصابين بالربو.

 ووجد الباحثون أن مدة الإقامة في المستشفى للأطفال المصابين بالربو زادت بمقدار عندما كان أوميكرون هو السلالة السائدة.