السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب التهاب المسالك البولية عند الأطفال؟.. جراح يوضح

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 01:00 ص
 ما سبب التهاب المسالك
ما سبب التهاب المسالك البولية عند الأطفال؟


ما سبب التهاب المسالك البولية عند الأطفال؟.. يتعرض الأطفال الصغار أحيانًا بشكل أكبر من الأطفال الأكبر سنًا أو البالغين لالتهاب المسالك البولية، مما قد يعرضهم لخطورة الإصابة بتلف الكلى المرتبط بالتهاب المسالك البولية، مما يستوجب زيارة الطبيب المختص ومعرفة الأسباب وطرق العلاج؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أكثر من الأطفال الأكبر سنًا أو البالغين.

 ما سبب التهاب المسالك البولية عند الأطفال؟

وللإجابة على سؤال ما سبب التهاب المسالك البولية عند الأطفال؟، يقول الدكتور محمود وهبي، استشاري الجراحة العامة:" البول في الظروف المعتادة  لا يحتوي على بكتيريا، ويساعد تدفق البول من الكلية إلى أسفل الحالب وإلى المثانة على منع العدوى، وعادة يتم الحفاظ على هذا التدفق أحادي الاتجاه ؛ نتيجة وجود صمام حيث يتصل الحالب بالمثانة"، مشيرًا إلى أن هناك أنواع مختلفة من البكتيريا، فضلًا عن وجود أعداد كبيرة بمنطقة المستقيم وفي البراز. 

ويضيف استشاري الجراحة العامة، أن البكتيريا قد تنتقل في بعض الأحيان من خلال مجرى البول إلى المثانة، وفي حال تكاثر البكتيريا، ولم يتخلص منها الجسم، فهنا يتعرض الطفل للإصابة بالعدوى.

طفل يعاني من التهاب المسالك البولية

ويوضح الدكتور محمود وهبي، أن هناك نوعان من عدوى المسالك البولية، وهما على النحو التالي:

  • التهاب المثانة، وفي هذه الحالة تتورم المثانة.
  • عدوى الكلى، يحدث هذا إذا انتقلت البكتيريا من المثانة عبر الحالب، ووصلت إلى الكلى وإصابتها.

جدير بالذكر أن التهابات الكلى تعد أكثر خطورة من التهابات المثانة، فمن الممكن أن تتعرض الكلى للضرر، لاسيما بدى  الأطفال الصغار.

كيف عرف التهاب المسالك البولية عند الأطفال؟

وعن سؤال كيف عرف التهاب المسالك البولية عند الأطفال؟، يذكر استشاري الجراحة العامة، أن التهابات المسالك البولية يصيب نحو 8 من كل 100 من الفتيات، و2 من كل 100 من الأولاد، فيعاني الطفل المصاب بالتهاب المشالك البولية من: الحمى، أو القيء، أو الهياج، بينما قد يعاني الأطفال الأكبر سنًا من ارتفاع درجة الحرارة، والألم عند التبول، كما قد يحتاج كذلك إلى التبول بكثرة أو يشعر بآلام أسفل البطن.