الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء شائعة في علاج اليرقان عند حديثي الولادة.. تجنبيها

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 04:00 م
الصفراء للطفل
الصفراء للطفل


هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة لعلاج اليرقان عند حديثي الولادة، حيث يمكن الاطلاع عليها لمعرفة التفاصيل حول أبرز الأخطاء التي تتبعيها مع صغيرك دون إدراك.

وننشر في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، أبرز الأخطاء الشائعة  في علاج اليرقان عند حديثي الولادة.

أخطاء شائعة في علاج اليرقان عند حديثي الولادة

ويقول الدكتور عبدالله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن إعطاء الطفل الماء مع السكر لتقليل الصفار واليرقان يسبب مشكلة للطفل ويسبب الجفاف، كما يعمل على تقليل الغذاء اللازم لنمو الجسم ويسبب زيادة اليرقان، حيث ينصح بضرورة تكثيف الحليب للطفل وبشكل متكرر.

ويوضح استشاري طب الأطفال أن استخدام الضوء الأبيض (النيون) أو الضوء العادي، وجعل الطفل ينام في هذا الضوء خطر على صحته ويفضل الضوء في المستشفيات لأن المستخدم هناك ذو أطوال موجبة ومحددة ولها فاعلية لعلاج الطفل من الصفراء أو الضوء العادي لا يؤثر على الجلد وفي حالة تعذر العلاج في المستشفيات يمكن للأم أن تعرض طفلها للشمس من خلف النافذة لمدة 15 دقيقة يوميا مع مراعاة عدم تعرض الطفل للضوء مباشرة.

وينصح بضرورة مراجعة طبيب الأطفال، حيث إنه وبشكل عام عندما تلاحظ اصفرار عند طفلك بادري بعرضه على طبيب أطفال، لتشخيصه وتقييمه وعلاجه بشكل مناسب.

وهناك عدة أمور تستدعي تقييم الطفل بشكل عاجل من قبل طبيب الأطفال مثل ظهور الصفار في اليوم الأول، أو استمراره بعد عمر أسبوعين، بجانب القيء المتكرر، والتعرض لضعف الرضاعة الطبيعية، والخمول وفي حالة الطفح الجلدي وفي حالة كان لون البراز غامقا أو لون البول غامقا.

ونصح بضرورة فحص المولود من جانب طبيب أطفال وتقييم الحالة ومتابعتها حتى يزول الصفار، حيث إن ارتفاع الصفار لنسب عاليه قد يؤدي إلى دخوله إلى الدماغ وتدمير جزء من خلاياه والتي بدورها تسبب تشنجات وتأخر في النمو.