الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاكل تحدث للعين بسبب التوتر.. بينها الجفاف وضبابية الرؤية

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 02:30 م
مشاكل العين نتيجة
مشاكل العين نتيجة التوتر


في الحياة التي نعيشها قد يكون التوتر جزءا ملموسا، والذي لا يقتصر دوره على الشعور بالاكتئاب والقلق فقط، وإنما له تأثير قوي على العين كما أن العلاقة بين النظر والصحة العقلية في الأساس علاقة معقدة ولكن تتأثر العين بشكل كبير عند خضوع الشخص للتوتر من شيء ما.

وإليك النقاط التالية التي تكشف ظهور مشاكل الصحة العقلية في الجسم وخاصة في منطقة العين، فعند التعرض للتوتر والتأثير السلبي على العقل تحدث تغيرات جسدية في الجسم، مما يسبب تدفقا في الدم وحدوث توتر للعضلات فضلا عن حدوث تغيرات للرؤية.

مشاكل العين نتيجة التوتر 

مشاكل العين بسبب التوتر

وعن أبرز المشاكل التي تحدث في العين بسبب التوتر، يشرح الدكتور ريشي راج بورا، مدير أوربيس جوروجرام، الهند، أن هناك العديد من المشكلات التي تظهر على الأشخاص نتيجة التعرض للتوتر وتكمن في منطقة العيون، ومنها التعرض للجفاف والإصابة بالرؤية الضبابية، بجانب الرعشة في منطقة العين.

ويلفت المدير القطري في الهند، إلى أن جفاف العين يكون نتيجة التعرض للإجهاد فيحدث تهيج في العين وكل هذا يكون عن طريق الجهاز العصبي اللاإرادي المتحكم في الدموع، كما أن الضغط يعمل على تعطيل هذا النظام، وهنا يتسبب في عدم إنتاج الدموع بالشكل الكافي ويشعر الشخص بعدم الراحة.

ويشير إلى أن الرؤية الضبابية، تحدث نتيجة للتعرض للتوتر العضلي، مما يحدث إجهاد وتغيرات في النظر ويشعر الشخص بصعوبة في الرؤية وتشويش في فترة التوتر التي يعيشها.

ويؤكد أن حدوث الرعشة في العين تكون نتيجة للتوتر، حيث إن التعرض للضغوط يتسبب في حدوث نبضات عصبية تؤدي لانقباض في العضلات حول العين بشكل غير مرتب، وبالتالي تحدث تشنجات، كما أنه يحذر من تجاهل الرعشة في العين لمدة 15 يوما، حيث تجب المتابعة مع طبيب.