الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل فيروس كورونا يزيد من حالات النوبة القلبية؟.. هذا ما كشفه الأطباء

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 12:00 م
النوبة القلبية
النوبة القلبية


في الفترة الأخيرة ظهرت حالات مصابة بالنوبات القلبية بين الشباب، ووفقا للدراسات فإن فيروس كورونا له تأثير سلبي على صحة القلب.

وبإجراء دراسة سابقا على 700 حالة، تبين أن من لديهم تاريخ للإصابة بكورونا معرضون لخطر الإصابة بالوفيات في عمر من 18 لـ 45 عاما، وكان الارتباط الأكثر حول تناول الكحوليات والتدخين.

هل فيروس كورونا يزيد من حالات النوبة القلبية؟

ويقول الدكتور راجيف دانغ، مدير واستشاري الطب الباطني بمستشفى ماكس جوروجرام، إن من يعانون من أمراض القلب الموجودة لديهم مسبقا، هم الأكثر عرضة للخطر بالنوبة القلبية التي تحدث نتيجة لكوفيد 19، على الرغم من أن كورونا لا تسبب نوبة قلبية مباشرة ولكن الفيروس يسبب تفاقم الحالات من حدوث:-

  • التهاب عضلة القلب
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • تجلط الدم

ومن جهته، يؤكد الدكتور بيمال تشاجر، استشاري أمراض القلب، نيودلهي، أن من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم أو مرض الشريان التاجي أو قصور القلب، أكثر عرضة للتعرض لمضاعفات القلب الخطيرة في حالة إصابتهم بكوفيد 19.

النوبة القلبية 

أعراض التعرض لخطر النوبة القلبية بعد كوفيد19

  • مشاكل صمام القلب
  • ضيق في التنفس
  • زيادة الضغط على القلب

ويضيف: يتسبب كوفيد 19 في تفاقم الحالات وقصور القلب، كما يسبب عدم انتظام في ضربات القلب والإصابة بالرجفان الأذيني أو عدم انتظام ضربات القلب البطيني، وكل هذا يحدث بسبب التوتر والتعرض للالتهاب نتيجة لكوفيد، وكل هذا يسبب النوبات والجلطات القلبية.

من هم الأكثر عرضة للخطر؟

وفي نفس السياق، ينصح الدكتور سانجيف تشودري، مدير قسم أمراض القلب، بمستشفى مارينجو آسيا، جوروجرام، كبار السن ومن يزيد أعمارهم عن 60 عاما، ومصابي السكري والسمنة واضطرابات الجهاز التنفسي وأمراض القلب ومن لديهم مشاكل في المناعة والنساء الحوامل والاطفال بتوخي الحذر.