الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح مهمة لاستمتاع الطفل بيوم دراسي جيد وصحة أفضل

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 12:30 م
يوم دراسي صحي
يوم دراسي صحي


كشف الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن مجموعة من النصائح المهمة لاستمتاع الطفل بيوم دراسي جيد وبصحة أفضل.

نصائح مهمة لاستمتاع الطفل بيوم دراسي جيد وصحة أفضل

وأشار إلى أن الطفل لابد أن يحصل على نوم 8 ساعات متواصلة ليلا، مع ضرورة النوم مبكرا، والاستيقاظ قبل النزول بساعة لتنشيط الشهية في مركز المخ لتناول كمية من الطعام قبل النزول.

ونصح بضرورة تهوية المنزل قبل الخروج منه وغسل الوجه للطفل وإعطاء الماء له ويكون فاتر، مع جعل الطفل يستنشق الماء بالأنف لو السن يسمح بذلك لتقليل فرق درجات الحرارة في الداخل والخارج.

وأوضح أنه يجب إعطاء للطفل قبل الخروج ماءً دافئا على عسل وقطرات من الليمون، وفي حالة التعرض لدوار في الباص يمكن مراجعة طبيب الأطفال لمعرفة السبب والعلاج.

وحول الأطفال الذين يعانون من حساسية الأنف والصدر، لابد من الانتظام في إجراء العلاج الوقائي، حسب وصف الحالة، مع ارتداء الكمامة في الخارج.

وبالنسبة لتحضير «اللانش بوكس»، لابد من وجود ثمرة من الفاكهة وثمرة من الخضار، مع الأطعمة المحببة للطفل، وإعطاء المياه له لكي لا يشعر بالصداع والجفاف نتيجة لقلة شرب السوائل.

ويجب عدم التعرض لأشعة الشمس بطريقة مباشرة في الصباح، كما يجب استحمام الطفل بعد العدوة من المدرسة بعد جفاف عرق الطفل ويتم تناول وجبة الغذاء فيما بعد، ثم النوم لمدة لا تزيد عن ساعتين، لإعادة تجديد مواد المخ الكيميائية، ولابد من التركيز على تحديد وقت للطفل وتنظيم مواعيده، والقيام بعمل الواجبات المدرسية من 2 لـ 3 ساعات بحد أقصى، مشيرا إلى أنه يسمح للطفل بساعة يمسك فيها الهاتف المحمول.

وأضاف أنه يجب إعطاء الطفل فيتامين الأوميجا ٣ لتحسين قدرته في التركيز والتحصيل الدراسي، مع  ضرورة سرعة علاج أي أعراض مرضية تظهر علي الأبناء لتقليل فترة الغياب من المدرسة.