الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تنتقدي تصرفاته.. طبيبة تكشف طرق التعامل الصحيحة مع الطفل لتعزيز ثقته بنفسه

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 03:08 م
ثقة الطفل بنفسه
ثقة الطفل بنفسه


عند الولادة تغلق الأم على طفلها وتمنعه من التواجد مع الآخرين، وتجعله يتعامل معها بمفردها، لحمايته من المجتمع، الأمر الذي يجعل الطفل يعتقد أن التعامل يكون من خلال الأم فقط، وهي مشكلة شائعة تواجهها العديد من الأمهات.

ومع مرور الوقت بصبح الطفل قادرا على التعبير والتحدث، فتقول له الأم أن يقوم بإلقاء التحية على الآخرين والاندماج معهم فيرفض وفي حالة الجلوس بجوارها تقول له لا تمسك بي هكذا اتركني، وتقوم بتصرفات انتقاد لصغيرها وكأنه لا يرغب في الاحتكاك بالعالم الخارجي، ولكنها هي من جعلته يفعل هذا بتصرفاتها.

وفي السطور التالية مجموعة من القواعد يجب على الأم اتباعها مع صغيرها؛ لكي يعيش في جو هادئ ويكوّن صداقات ويصبح له معارف في المجتمع ولديه ثقة بالنفس.

 طرق التعامل الصحيحة مع الطفل لتعزيز ثقته بنفسه

وتقول الدكتورة شيماء هاشم، أخصائية تربية خاصة، إنه يجب أن يخرج الطفل للعالم الخارجي ويحتك بالمجتمع ويشعر بأن يومه يمر وتوجد به أحداث، وتفاصيل وحياته مليئة بكل ما هو جديد.

وتوضح أنه يجب أن تجعليه يشارك الأصدقاء في الألعاب الجماعية، مثل السباحة والجمباز والكرة سواء اليد أو القدم، واتركيه يكوّن صداقات وعلاقات اجتماعية ليتعلم أكثر ويندمج في المجتمع بشكل أكبر ويتخذ قراراته بمفرده.

وحذرت من انتقاد الطفل طول الوقت وجعله يشعر أن تصرفاته غير مرغوب بها، وغير جيدة بالنسبة للمجتمع، حيث يمكن الجلوس والحديث معه بهدوء لتعزيز ثقته بنفسه.

ويجب إعطاء مساحة له من الحب والحنان ويجب احتواؤه واحتضانه ليشعر بالأمان، كما أنه يجب ان يبعد عن القلق في حالة كانت هناك أشياء يتأثر بها والحديث معه يخلق مجالا للتفاهم بينكما ولغة حوار جيدة.

ونصحت بضرورة توفير جو هادئ للطفل والاعتماد على النفس طريقة جيدة له، واعلمي أن طفلك يعلم الكثير ويتعلم بسرعة، فالمدح له يعزز ثقته بنفسه ويكون له شخصية قوية.