الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاج تأثير السكر على العين؟.. بينها استئصال الجسم الزجاجي في هذه الحالة

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 05:30 م
ما علاج تأثير السكر
ما علاج تأثير السكر على العين؟


ما علاج تأثير السكر على العين؟.. نظرَا للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الإصابة بمرض السكري وأمراض العين، يرغب العديد من مرضى السكر في معرفة ما علاج تأثير السكر على العين، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

ما علاج تأثير السكر على العين؟

وللإجابة على سؤال ما علاج تأثير السكر على العين؟، يشير الدكتور مصطفى صابر، استشاري طب وجراحة العيون، إلى أن علاج مضاعفات السكري عادة ما تكون متنوعة ما بين الأدوية والتدخل الجراحي حسب حالة المريض الصحية، وكذلك تبعًا لرأي الطبيب المعالج له، موضحًا أنه أحيانًا قد يقترح الطبيب تكرار إجراء فحوص العين للتأكد من استقرار حالة المريض، وهذا الحل عادة ما يلائم غالبية المصابين خلال المراحل المبكرة، فيعتمد الطبيب على ضبط مستويات السكر والضغط، واستعمال بعض الأدوية وقطرات العين.

طبيب يحقن الشبكية لأحد مرضى السكري

ويضيف استشاري طب وجراحة العيون، أنه لعلاج الحالات المتقدمة، يتبع الطبيب المعالج واحدة من الطرق التالية:

العلاج بالليزر

يقوم الطبيب باستخدام أشعة الليزر الدقيقة لتدمير الأجزاء المتضررة من الشبكية، كما يمكن أيضًا الاستفادة من الليزر لعلاج انسداد الأوعية الدموية الضعيفة التي تغذي العين ومنع تسريبها، مما يمنع تدهور القدرة على الإبصار.

الأدوية المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية

 يقوم الطبيب بحقن جرعات من الأدوية المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية بداخل العين ؛ لكي بمنع نمو أوعية دموية جديدة عدة مرات خلال جلسات متكررة، ويعد هذا حل سريع لحماية العين.

جدير بالذكر أن المريض بعد هذه الجلسات يحتاج إلى الحصول على جرعات وقائية خلال فترات منتظمة.

استئصال الجسم الزجاجي 

وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب لاستئصال الجسم الخارجي للعين وذلك مع المراحل المتأخرة في حال تعرض المريض لحدوث انفصال في الشبكية، أو تسرب كميات كبيرة من السوائل والدم، فضلًا عن أنه يحدث مع اعتلال الشبكية السكري المتقدم. ويستهدف الاستئصال إزالة الندبات والدم والسوائل العكرة من داخل العين، ومن ثم تتحسن الرؤية، ونحمي العين من حدوث المضاعفات غير المرغوبة.