الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد فيتامين أ للأطفال والرضع.. بينها تقوية المناعة والحماية من الالتهاب الرئوي

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 09:30 م
فيتامين أ
فيتامين أ


هناك فوائد عدية لفيتامين أ لصحة الطفل، حيث إن فيتامين أ له يحمي الطفل من مشاكل العظام والأسنان وعلاج جفاف العين فضلا عن أدوار أخرى.

أهمية فيتامين أ للأطفال والرضع

يقول الدكتور محمد نبيل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن فيتامين أ يكون له دور كبير في تكوين الكيراتين المتواجدة في مينا الأسنان، كما أنه يحمي من تكسير الكولاجين المتواجدة في العظام والأسنان.

ويضيف أن فيتامين أ يعتبر مهما في الوقاية من العمى الليلي، وعلاج جفاف العين، فضلا عن أن له دور في تقوية الجهاز المناعي، حيث إنه يعمل على تقوية المناعة، والحماية من الالتهاب الرئوي والحصبة والنزلات المعوية والإسهال.

ويؤكد طبيب الأطفال أن فيتامين أ له العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، وهي مواد تحمي خلايا جسم الطفل وتجعله لا يصاب بالأمراض أبرزها القلب والسرطان.

ونصح بضرورة إعطاء الطفل الجزر نظرا لأن فيتامين أ موجود بكمية كبيرة في الجزر/ وللحصول على فيتامين أ لابد من الحصول على الجرعات التي تحددها وزارة الصحة والسكان حفاظا على صحة الطفل.

ويشرح أنه في عام 2013، كشفت منظمة الصحة العالمية عن عدد الأطفال الذين يعانون من نقص في المناعة وكانوا يمثلوا ثلث الأطفال، ومع معاناة الاطفال من مشاكل صحية خطيرة أدى بهم الأمر للوفاة، وفي هذا الصدد بدأت في عمل توصيات للدول لرفع جرعات فيتامين أ لدوره المهمة في تحسين نظر الأطفال ودعم نموهم وتطويره، فضلا عن المحافظة على صحة أسنانهم، مع دعم جهاز المناعة للحماية من الأمراض.

أطعمة يوجد بها فيتامين أ

  • الألبان
  • الكبدة
  • الخضراوات الورقية منها السبانخ
  • الجزر