الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض ويبل؟ وكيف يؤثر على الجهاز الهضمي؟

السبت 04/نوفمبر/2023 - 11:17 م
الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي


مرض ويبل هو عدوى بكتيرية تؤثر على الجهاز الهضمي، فهو يجعل من الصعب على الجسم الحصول على العناصر الغذائية الضرورية من الأطعمة والمشروبات في النظام الغذائي، وتعتبر حالة نادرة، حيث يمكن لأي شخص أن يصاب بمرض ويبل في أي عمر، ولكن معظم الحالات تحدث عند الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، حسب موقع THEHealthFeed.

لفهم مرض ويبل بشكل أفضل، تحتاج إلى معرفة كيفية عمل الجهاز الهضمي، ويشمل الجهاز الهضمي المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة وهي القولون والمستقيم والشرج، وأيضًا البنكرياس والمرارة والكبد، نجد أن نظام الجهاز الهضمي يعالج ما تأكله وتشربه ثم يزيل الفضلات وتمتص الأعضاء الأخرى الموجودة في الجهاز الهضمي  العناصر الغذائية المستخدمة في جميع أنحاء الجسم للنمو والطاقة والصحة الجيدة. 

مرض ويبل

ونجد أن الأعضاء التي تشكل الجهاز الهضمي تتصل ببعضها البعض لتشكل أنبوبًا طويلًا يبدأ من الفم ويستمر حتى فتحة الشرج في الأسفل ويبدأ مرض ويبل في الأمعاء الدقيقة كما يستخدم البكتيريا التي تعيش بداخله لهضم الطعام والمشروبات.
البكتيريا التي تصيب مرض ويبل
يحدث مرض ويبل بسبب البكتيريا التي تلحق الضرر بالأمعاء وقد تجعل من الصعب امتصاص العناصر الغذائية التي يتم هضمها كما يمكن أن يتأثر القلب والأعضاء الأخرى بهذا المرض.

في بعض الأحيان يستغرق ظهور مرض ويبل عدة سنوات، حيث لا يتم عادةً ملاحظة أعراض مرض ويبل مباشرة بعد الإصابة، ويمكن أن يؤثر مرض ويبل على عدة أجزاء من الجسم ويشمل تأثيرها على المخ والقلب والمفاص وأيضا الرئتين وأخيرا العيون.

أعراض مرض ويبل

ونجد أعراض مرض ويبل الأكثر شيوعا قد تتضمن: 
• إسهال
• صعوبة في امتصاص الطعام والمواد المغذية من الأمعاء 
• فقدان الشهية
• فقدان الوزن
• ألم أو تصلب في المفاصل، مثل الركبتين
• آلام في المعدة بعد تناول الطعام

يعد مرض ويبل "مرضًا نادرًا"، لأنه يصيب أقل من 3000 شخص في أي وقت واكتشف الباحثون بكتيريا (Tropheryma Whipplei) في أمعاء الأشخاص المصابين بمرض ويبل. 

أسباب مرض ويبل

لا يعرف العلماء كيف تدخل الكائنات الحية إلى الجسم وتسبب المرض. ويمكن للناس أن يحملوا البكتيريا دون الشعور بأي أعراض، كما يعتقد بعض العلماء أن مشاكل الجهاز المناعي قد تؤدي إلى ظهور الأعراض. مرض ويبل ليس معديا، مثل الأنفلونزا، لذلك لا يمكنك التقاطه وتشمل عوامل الخطر عند الذكور الذين يتجاوز عمرهم الـ50 عامًا.