السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات سوء التغذية عند الأطفال.. وتحذير من فواتح الشهية

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 01:38 م
سوء التغذية عند الطفل
سوء التغذية عند الطفل


يقول الدكتور حاتم هلال، أخصائي طب وتغذية الأطفال، إن هناك علامات لسوء التغذية عند الأطفال، تسأل الأمهات طوال الوقت عنها لمعرفة «هل يعاني الطفل من سوء في التغذية أم أن حالته الصحية جيدة ولا داعي للقلق؟».

لا يجب التأخير في علاج سوء التغذية عند الطفل

ويشرح أن أي طفل تظهر عليه علامة واحدة أو أكثر من علامة تكون ناقوس الخطر الذي ينذر بالتحرك سريعا وعرض الطفل على طبيب تغذية لمنع الإصابة بالمضاعفات، نظرا لأن أي تأخير في علاج سوء التغذية يدل على حدوث نقص في العناصر الغذائية في الجسم، وتعويض النقص سيكون أصعب، وفترة العلاج تكون أطول.

مقويات وفيتامينات حسب وصف الطبيب

ويؤكد أن علاج سوء التغذية هو علاج دوائي، حيث يحصل الطفل على مقويات وفيتامينات، الطبيب هو من يحددها، حسب حالة كل طفل والكشف عليه والتشخيص لحالته.

تحذير من إعطاء الطفل فواتح للشهية

ويحذر من إعطاء الطفل فواتح للشهية نظرا لأنه يكون لها تأثير سلبي على صحة الطفل، وينصح بإستشارة الطبيب في المقام الأول لتفادي المخاطر التي تقع على الطفل.

علامات سوء التغذية عند الأطفال

وعن أبرز علامات سوء التغذية عند الأطفال، يقول إن الوزن لدى الطفل يكون ضعيفا وثابت لا يتحرك، فضلا عن إصابة الطفل بلون الوجه الشاحب والباهت، ووجود ضعف في الشهية عند الطفل وضعف في المناعة والتعب بشكل متكرر.

ويضيف إن الشعر الهايش دليل علة سوء تغذية الطفل بجانب التعرض لفرط في الحركة وقلة في التركيز وتأخر في التسنين وتأخر في المشي والإصابة بالسمنة المفرطة، بجانب التعرض في ضعف النظر والخمول وقلة في النشاط البدني.