الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب أطفال: الملابس الثقيلة في الشتاء لا تحمي من الأمراض

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 06:40 م
الملابس للطفل في
الملابس للطفل في الشتاء


في فصل الشتاء تعتقد الأمهات أن الملابس الثقيلة للطفل حماية له من الأمراض والفيروسات التي تنتشر في الشتاء، ولكنه اعتقاد خاطئ فالملابس لا تحمي من نزلات البرد والإنفلونزا وهي تعمل على تدفئة الطفل فقط، فضلا عن أنها خطر يهدد صحة الطفل.

طبيب أطفال: الملابس الثقيلة في الشتاء لا تحمي من الأمراض

ويقول الدكتور هاني خضر، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأمهات تخطئ عندما تزيد من طبقات الملابس للأطفال في الشتاء، فالملابس الثقيلة إذا كانت الأم تعتقد أنها تحمي من الإصابة بالأمراض فهو اعتقاد غير صحيح.

ويؤكد أن الملابس الثقيلة للتدفئة فقط ولكن المرض وارد حدوثه في حالة التعرض لتغير مفاجئ في الطقس، من الممكن أن يصاب الطفل بالبرد، نظرا لأن الفيروسات التي تكون منتشرة في الجهاز التنفسي تنشط مع تغيير درجة حراره الهواء المستنشق بشكل مفاجئ.

ونصح بضرورة الحفاظ على عدم وجود تغيير سريع في درجة حرارة الهواء المستنشق، ويعتبر هو الأهم من الإصابة بأمراض الشتاء، كما نصح بضرورة تهوية المنزل قبل النزول للشارع، لكي لا يصابون بنزلات البرد عند التعرض للهواء البارد، محذرا من الاستحمام بالمياه الدافئة والخروج للبرد.

الملابس الثقيلة في الشتاء خطر يهدد طفلك

ومن جهته، شدد الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال، على أن الملابس الثقيلة للطفل في الشتاء ليست خيارا جيدا، وخاصة الصوف، نظرا لأنه يخزن الأتربة والغبار في الداخل، مما ينعكس بالضرر على الطفل، حيث يتعرض الطفل للحساسية وخاصة في حالة كانت بشرته حساسة، مشيرا إلى أن الملابس الثقيلة تعرض الطفل للخطر في حالة تخفيفها وحدوث تغيرات في الطقس فجأة، ناصحا بضرورة ارتداء الملابس القطنية التي تمنح الطفل النعومة والدفء.